اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الرئاسة الأوكرانية: يمكن لإسرائيل أو تركيا التوسط لإجراء محادثات مع روسيا

الغزو الروسي لأوكرانيا
الغزو الروسي لأوكرانيا

قال مستشار الرئيس الأوكراني، ميخايلو بودولاك، اليوم الأحد، إن أوكرانيا تعمل مع إسرائيل وتركيا للتوسط لإجراء مفاوضات سلام مع روسيا.

وأضاف بودولاك في تصريح للتلفزيون الوطني "عندما يتم الاتفاق سيكون هناك اجتماع، أعتقد أن اتفاقنا لن يستغرق وقتا طويلا."

وفي السياق، أعلن حاكم منطقة لفيف، مكسيم كوزيتسكي، اليوم، عن ارتفاع عدد قتلي الهجوم الصاروخي الروسي على منشأة يافوريف قرب الحدود البولندية إلى 35 شخصا وإصابة 134 آخرين، نقلا عن وكالة فرانس برس.

وقد قال وزير الدفاع الأوكراني، أوليكسي ريزنيكوف، إن مدربين عسكريين أجانب عملوا في منشأة يافوريف العسكرية بالقرب من الحدود البولندية التي تعرضت لضربة جوية روسية يوم الأحد، لكن لم يتضح ما إذا كان أي منهم موجودًا في ذلك الوقت.

وأضاف ريزنيكوف في منشور على الإنترنت "روسيا هاجمت المركز الدولي لحفظ السلام والأمن بالقرب من لفيف، حيث يعمل هناك مدربين أجانب، وسيتم توضيح المعلومات المتعلقة بالضحايا."

وقال ممثل عن الوزارة لرويترز إن الوزارة ما زالت تحاول التأكد مما إذا كان أي من المدربين في المركز وقت الهجوم.

ومن جانبه، أشار حاكم منطقة لفيف، مكسيم كوزيتسكي، إلى أن روسيا أطلقت 30 صاروخا على القاعدة العسكرية في يافوريف غربي البلاد، مضيفا أنه تم اعتراض بعضها قبل أن تضرب.

وأوضح الحاكم كوزيتسكي أن الهجوم أسفر عن مقتل 9 أشخاص وإصابة57 آخرين في الغارات الروسية على القاعدة العسكرية في يافوريف.

وذكر شاهد لرويترز أنه شاهد 19 سيارة إسعاف تحمل صفارات الإنذار وهي تسير من اتجاه القاعدة بعد الضربة وتصاعد الدخان الأسود من المنطقة.

وفي وقت سابق من اليوم، أعلنت الإدارة العسكرية الإقليمية في لفيف عن أن القوات الروسية شنت غارة جوية على قاعدة يافوريف العسكرية الأوكرانية في غرب البلاد بالقرب من الحدود البولندية.

وقالت الإدارة في بيان: إن "المحتلين شنوا غارة جوية على المركز الدولي لحفظ السلام والأمن. وبحسب معطيات أولية، أطلقوا ثمانية صواريخ"، نقلا عن وكالة رويترز للأنباء.

ونقلت وكالة أنباء انترفاكس الأوكرانية عن أنطون ميرونوفيتش، المتحدث باسم أكاديمية القوات البرية التابعة للقوات المسلحة الأوكرانية قوله إن الهجوم نفذ في وحدة عسكرية بالمنشأة.