اهم الاخبار
الأربعاء 24 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

الفن

هل يستحق مسلسل القضاء الحصول على 20 جائزة على مدار الموسم ؟

مسلسل القضاء
مسلسل القضاء

 

 

 

مسلسل القضاء ..يُعد مسلسل القضاء التركي من بطولة كان أورغانجي أوغلو و بينار دينيز من أكثر المسلسلات التركية تحقيقاً للنجاح، و الشهرة على مستوى تركيا و العالم  العربي. 

حيث فاز المسلسل بلقب الاكثر حصداً للجوائز بنحو عشرين جائزة منهم جائزة أفضل مسلسل و افضل ممثل و افضل ممثلة،  و أفضل سيناريو و أفضل اخراج و أفضل ثنائي.

بل و يحظى المسلسل بنسب مشاهدات عالية  في تركيا، حيث لا تقل نسبة مشاهدة أي من حلقاته عن 8 % في فئة التوتال، و هذا بالطبع نجاحاً كبيراً.

مسلسل القضاء :

و لكن هل يستحق المسلسل بالفعل كل هذا التكريم ؟ هل يستحق هذه المكانة و الشهرة و نسب المشاهدات التي جعلته يستمر إلى موسم ثاني حتى الآن ؟

في الحقيقة أن مسلسل القضاء بدأ قوياً  جداً، و ظل على مدار الخمس حلقات الاولى كتلة من الحماس و الاحداث الساخنة المتلاحقة، و لكن بداية  من الحلقة السادسة و خاصة من موقف زواج اليغاز من جيلين كي ينسحب من الشهادة، بدأ المسلسل يدخل في سلسلة من الأحداث غير المنطقية،  فكيف يمكن لانسان صادق مثل النائب اليغاز يرفض الشهادة زوراً، أن يتزوج خصيصاً للهروب من الافادة ؟ كيف يمكن أن يتلاعب بالزواج و الرباط المقدس و يعتبر  أن زواج الاتفاق أقل كذباً، من الشهادة الزور ؟ و إذا اعتبرنا أن موقفه هذا كان مجرد حجة ليتزوج من جيلين التي يحبها كثيراً ؟ 

مسلسل القضاء :

فكيف يمكن أن  يتحول اليغاز ذو الشخصية الصادقة و القوية، الذي لا يغير رأيه في أي شيء و لا يغير قناعاته، إلى رجل لا يلتزم بالقانون و يغير مهنته من أجل زوجته، رغم أنه كان يستطيع انقاذها من السجن دون الحاجة إلى تغيير مهنته على الاطلاق، خاصة في ظل وجود مساعده ايران.

حيث يقدم العملاق كان أورغانجي أوغلو دوراً خالياً من  الانعطافات الشخصية، أو التصاعدات الدرامية أو الانفاعلات القوية، حيث يلعب أقل أدواره في هذا المسلسل بالفعل، دوراً  باهتاً  لا يستحق منه العودة بعد كل هذا  الغياب، فهو مشاركاً في الاحداث و  ليس محركاً لها.

كما أن علاقة الحب بين جيلين و اليغاز جاءت  هكذا فجأة، بدون تصاعد في تفاصيل العلاقة، لنجد أن جيلين فجأة تعترف بحبها لاليغاز و هي في وسط ألمها و دموعها و حزنها على شقيقتها، و كأنها لا تفكر إلا في نفسها ما اظهرها متبلدة المشاعر.

مسلسل القضاء :

كما أن السيناريو ابتعد تماماً  عن فكرته الاصلية، و دخل في مجرد محاولات للمط و التطويل، و اصرار شخصية جيلين على تهورها الذي تسبب لها في كارثة أكثر من مرة، و لكن الجديد أن النائب اليغاز لغى شخصيته تماماً أمامها، و كل ما يفعله هو مواستها و الوقوف بجانبها و مساعدتها على تهورها.

في الحقيقة أن المسلسل لا يستحق كل هذه الجوائز، من أجل خمس حلقات فقط متميزة، و أرى أن هناك مسلسلات أفضل  منه على مستوى القصة و المشاعر و الحبكة الدرامية التي تقدمها.