اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

روسيا تبدأ في إجلاء رعاياها من كازاخستان

وزارة الدفاع الروسية
وزارة الدفاع الروسية

أعلنت السفارة الروسية في كازاخستان، اليوم السبت، عن بدء طيران النقل العسكري التابع لوزارة الدفاع الروسية، بإجلاء رعاياها من كازاخستان ابتداءً من غد الأحد.

وذكرت السفارة في بيان أنه: "مع الأخذ في الاعتبار تعليق رحلات الركاب المنتظمة عبر ألما آتا بين جمهورية كازاخستان وروسيا الاتحادية، سيتم تنفيذ رحلتين يوم 9 يناير 2022".

وأشار البيان إلى أن "موعد الرحلتين سيكون من الساعة 17:00 حتى 18:00 من المطار الدولي لهذه المدينة عبر مسار ألما آتا – إيفانوفو؛ وألما آتا - أورينبورغ".

ولفت البيان إلى أن "الرحلات سيتم تنفيذها بواسطة طيران النقل العسكري التابع لوزارة الدفاع الروسية، لإجلاء المواطنين الروس".

وفي السياق، أجري الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم، اتصالا هاتفيا مع نظيره الكازاخستاني قاسم جومارت توكاييف، للمرة الأولي منذ بدء أعمال الشغب بكازاخستان.

وقالت الرئاسة الروسية "الكرملين" في بيان: إن الرئيس توكاييف أبلغ بوتين أن الوضع في بلاده يتجه نحو الاستقرار.

استعادة النظام

وأضاف البيان: أن الرئيسين ناقشا خلال الاتصال سبل استعادة النظام في كازاخستان، وأعرب توكاييف عن امتنانه لمساعدة الشركاء من منظمة معاهدة الأمن الجماعي وخاصة روسيا.

وتابع الكرملين: أن الرئيس توكاييف طلب أيضًا إجراء محادثة فيديو مشتركة بين قادة منظمة معاهدة الأمن الجماعي برئاسة أرمينيا في الأيام المقبلة، وأيد بوتين هذا الاقتراح.

وقد أعلنت اللجنة الأمنية الكازاخستانية، اليوم، عن اعتقال الرئيس السابق الأمن القومي، كريم ماسيموف، وبعض المسؤولين الآخرين للاشتباه في تورطه في الخيانة العظمي، دون تقديم مزيد من التفاصيل.

ووفقا لوكالة رويترز للأنباء، فقد استعادت قوات الأمن السيطرة على شوارع المدينة الرئيسية في كازاخستان أمس الجمعة بعد أيام من العنف، وقال الرئيس المدعوم من روسيا إنه أمر قواته بإطلاق النار لإخماد انتفاضة في أنحاء البلاد.

وأفادت وكالة "رويترز" للأنباء، الخميس، بسماع صوت انفجار ودوي إطلاق نار قرب الميدان الرئيسي في مدينة ألماتي في كازاخستان، بالتزامن مع تحركات للمركبات العسكرية وسط المدينة.

وأفادت وسائل إعلام روسية، باعتقال 2000 شخص في مدينة ألماتي أكبر مدن كازاخستان على خلفية الاحتجاجات لتي اندلعت في البلاد منذ يومين.