اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

أمين حلف شمال الأطلسي يدعو لاجتماع مع روسيا في 12 يناير

أمين عام حلف شمال
أمين عام حلف شمال الأطلسي

أعلن مسؤول في حلف شمال الأطلسي "الناتو"، اليوم الثلاثاء، إن الأمين العام لحلف الناتو، ينس ستولتنبرغ، دعا عقد اجتماع خاص مع كبار المسؤولين الروس الأسبوع المقبل، حيث يسعى الجانبان إلى إجراء حوار لمنع الصراع بشأن أوكرانيا.

ووفقا لوكالة رويترز، يسعي الناتو لعقد اجتماع مع وروسيا منذ شهور، بسبب قلقه العميق بشأن الحشد العسكري الروسي على طول الحدود الأوكرانية.

وسيعقد الاجتماع المجلس في بروكسل في 12 يناير الجاري، عقب إجراء مسؤولون أمريكيون وروس محادثات أمنية في 10 يناير في جنيف.

وتطالب موسكو بضمانات لوقف توسعات حلف الناتو باتجاه الشرق، وإنهاء التعاون العسكري مع أوكرانيا وجورجيا.

وقال المسؤول في الناتو: إن "أي حوار مع روسيا يجب أن يتم على أساس المعاملة بالمثل، وأن يعالج مخاوف الناتو بشأن تصرفات روسيا ... وأن يتم بالتشاور مع شركاء الناتو الأوروبيين".

وأكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، على أن المسؤولين الروس سيحضرون اجتماع الناتو في بروكسل.

ومن المتوقع أن يحضر نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف، ومسؤولون روس آخرون رفيعو المستوى محادثات بروكسل، بعد الاجتماع مع نائبة وزيرة الخارجية الأمريكية، ويندي شيرمان في جنيف.

وفي 13 يناير، ستستمر المحادثات الموسعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا ومقرها فيينا، والتي تضم الولايات المتحدة وحلفائها في الناتو، بالإضافة إلى روسيا وأوكرانيا ودول سوفيتية سابقة أخرى.

وفي السياق، قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، الخميس، في إفادة صحفية، إن رئيس أوكرانيا، فولوديمير زيلينسكي، قد أصبح يشكل تهديدًا لبلاده، فقد وصل انقسام الشعب الأوكراني إلى وضع كارثي.

وتعليقا على استراتيجية أمن المعلومات التي وافق عليها زيلينسكي، أضافت زاخاروفا: "يبدو أن زيلينسكي أصبح يشكل تهديدًا لكل من أوكرانيا والدول الأوروبية الأخرى، فيما يتعلق بالحفاظ على المبادئ والأسس الديمقراطية"، التي تهدد سياسة المعلومات في روسيا والدول الديمقراطية.

وتابعت قائلة: إن "انقسام الشعب الأوكراني وصل بالفعل إلى وضع كارثي"، وفقا لوكالة نوفوستي الروسية.

ومن جانبه، قال نائب وزير الخارجية الروسي، أندريه رودنكو، في مقابلة مع وكالة سبوتنيك، إن نشر الناتو لمنظومات صواريخ في جورجيا خط أحمر.

وأضاف رودنكو: "يعتبر انضمام جورجيا إلى الناتو ونشر أنظمة الأسلحة الهجومية على أراضيها "خطا أحمر" بالنسبة لنا، لأن مثل هذه الأعمال ستغير بشكل جذري المواقع العسكرية والسياسية للقوات في جنوب القوقاز وستشكل تهديدًا مباشرًا لأمن روسيا في المنطقة".