اهم الاخبار
الجمعة 21 يناير 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

روسيا: سيتم استئناف محادثات فيينا بشأن إيران الاثنين القادم

ميخائيل أوليانوف
ميخائيل أوليانوف - أرشيفية

أعلن المبعوث الروسي في مفاوضات فيينا، ميخائيل أوليانوف، اليوم الخميس، عن استئناف محادثات فيينا بشأن إيران يوم الاثنين القادم.

وقال أوليانوف، في تغريده على تويتر: " سيتم استئناف محادثات فيينا في 27 ديسمبر، فعادتا ليس من الشائع الانخراط في أعمال جادة قبل عيد الميلاد والعام الجديد."

وأضاف: " أن هذا الأمر يدل على أن جميع الأطراف المشاركة في المفاوضات يريدون الإسراع نحو هدف العودة للاتفاق النووي الإيراني في أسرع وقت".

ومن جانبه، أكد وزير الدفاع الإسرائيلي، بيني غانتس، الاثنين، على أن إيران تستنزف الوقت من خلال المفاوضات، وفقا للعربية نت.

وأشار غانتس إلي أن الأوضاع الداخلية في إيران فرصة للعالم لكي يتحرك.

وفي سياق آخر، قال مساعد محافظ بوشهر للشؤون السياسية والأمنية، محمد تقي إيراني، اليوم، في تصريحات صحفية، أن الانفجارات التي سمعت في محيط محطة بوشهر النووية كانت في إطار مناورة عسكرية للدفاع الجوي.

وأضاف: أنه وفي سياق الجهوزية اللازمة لرفع مستوى قدرات الدفاع الجوي للقوات المسلحة فقد جرت فجر اليوم الاثنين مناورة في سماء محطة بوشهر، وفقا لوكالة أنباء فارس.

وتابع قائلا: إن هذه المناورة جرت في الساعة الخامسة فجرا بالتوقيت المحلي (الواحدة والنصف فجرا بتوقيت غرينتش) بجهوزية لازمة وتنسيق كامل من قبل القوات المسلحة، مشيرا إلى أن المناورة جرت في جنوب محافظة بوشهر والخليج الفارسي وقد تم الاعلان عنها مسبقا ايضا.

وفي السياق، قال نائب رئيس اللجنة الاقتصادية بالبرلمان الإيراني، كاظم موسوي، الأحد، إن 50 نائبا وقعوا حتى الآن على عريضة تطالب بعزل وزير الاقتصاد إحسان خاندوزي، بسبب الأوضاع في سوق العملات في البلاد.

وفقا لموقع "إيران إنترناشيونال"، أضاف موسوي: أن "خاندوزي الآن يقوم فقط بمراقبة الوضع الاقتصادي في البلاد".

وبحسب صحيفة "شرق" الإيرانية، فقد زادت ميزانية مجلس صيانة الدستور للعام الشمسي المقبل 23 %، وكانت ميزانية هذه المؤسسة قد زادت 10 أضعاف في الـ 14 سنة الماضية.

ومع ذلك، قال المجلس إن ميزانيته للعام المقبل تم تخفيضها 40%، ويأتي ذلك رغم أن مجلس الصيانة لن يراقب أي انتخابات في العام المقبل.