اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

روسيا : هناك تقدم كبير فى مفاوضات فيينا النووية مع إيران

ميخائيل أوليانوف
ميخائيل أوليانوف رئيس وفد روسيا إلى مفاوضات فيينا - أرشيفية

أكد ميخائيل أوليانوف، رئيس وفد روسيا إلى المفاوضات الجارية في فيينا، اليوم الخميس، أن هناك تقدم كبير فى مفاوضات إحياء الاتفاق النووي الإيراني، المبرم بين دول الغرب وطهران عام 2015.

وقال أوليانوف -خلال حديثه مع فضائية “روسيا اليوم” مساء اليوم-: "الذين كانوا متشائمين في السابق لاحظوا تقدم المفاوضات، لكنهم يفضلون عدم الحديث عن ذلك لوسائل الإعلام في هذه المرحلة".
 


وأضاف: "لست متأكدا من أن الأوروبيين يلومون الإيرانيين الآن. تحدثت معهم منذ ساعة ومواقفهم بناءة وإيجابية تجاه سير المباحثات. ومن السابق لأوانه الحديث عن ذلك للإعلام، لكن المباحثات مستمرة في جو عملي وإيجابي".

التزام الأمريكيين بالعودة إلى الصفقة

وأعرب الدبلوماسي الروسي، عن إشادته بمستوى التنسيق بين روسيا والولايات المتحدة في هذه المسألة والتزام الأمريكيين بالعودة إلى الصفقة، لافتا إلى أن موسكو بين حين وآخر تساعد طهران وواشنطن اللتين ليس هناك أي اتصالات مباشرة بينهما.

وتابع : أن موسكو سبق أن ساعدت في سحب جزء من اليورانيوم المخصب من إيران، لكن قرارا لم يتخذ بعد بشأن ما إذا كانت موسكو ستتخذ خطوة مماثلة هذه المرة.

تمسك روسيا بمواصلة العمل لإنتاج النظائر المشعة الطبية

وشدد ميخائيل أوليانوف، على تمسك روسيا بمواصلة العمل على مشروع خاص لإنتاج النظائر المشعة الطبية في موقع فوردو النووي الإيراني، و"مساعدة الشركاء سياسيا في إيجاد لغة مشتركة".
وقال : "أعتقد أن روسيا تلعب دور الوسيط النزيه، وهدفنا استئناف الاتفاق النووي ونفعل كل ما بوسعنا لتحقيق هذا الهدف".