اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

روسيا: علينا أن نركز في مفاوضات فيينا على رفع العقوبات الأمريكية

ميخائيل أوليانوف
ميخائيل أوليانوف - أرشيفية

قال المندوب الروسي في مفاوضات فيينا، ميخائيل أوليانوف، اليوم الثلاثاء، في تصريح لقناة العربية، علينا أن نركز في مفاوضات فيينا على رفع العقوبات الأمريكية.

وأضاف أوليانوف: أن العقوبات الأمريكية على إيران لا تزال العقبة في المفاوضات، معربا عن استغرابه من التشكيك الغربي بجدية طهران في التفاوض.

وتابع قائلا: إنه لا أحد يقول إن المفاوضات بشأن إيران ستكون سهلة.

ومن جانبه، صرح المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زاده، أمس الاثنين، في مؤتمر صحفي، إنه إذا كان لدينا نص مشترك اليوم، فذلك لأن الغرب أدرك أنه يتعين عليه التراجع عن مطالبه القصوى الخارجة عن إطار الاتفاق النووي ".

وأوضح خطيب زاده أن الوفد الإيراني يصل إلى فيينا اليوم وستستأنف المحادثات على المستوى الثنائي والمتعدد الأطراف اعتبارا من ظهر اليوم، وفقا لوكالة تسنيم للأنباء.

وأشار خطيب زاده إلي أنه لم يتم تبادل أي شيء بين إيران وأمريكا غير النصوص المكتوبة وبشكل غير مباشر. لم يتم تبادل اي رسائل شفهية.

وردا على تصريحات المبعوث الأمريكي لإيران، روب مالي حول البرنامج الدفاعي، قال خطيب زاده: إن أصل ما نراه اليوم في المنطقة هو هذا الخطاب التدخلي لبعض الدول الاجنبية في المنطقة ... نصيحتي لأمريكا أن تحاول بدلاً من التلاعب بالترتيبات العادية في المنطقة ان تفهم واقع المنطقة ومعرفة أن مبيعات الأسلحة بمليارات الدولارات إلى المنطقة، لن يؤدي إلى تحقيق الاستقرار في المنطقة فحسب، بل سيكشف ازدواجية معايير أمريكا أكثر.

وفي السياق، قال كبير المفاوضين الإيرانيين، على باقري، الخميس، في تصريحات نقلها التلفزيون الإيراني، إنه تم إحراز تقدم جيد نسبيا خلال الأيام الأولى من الجولة الثامنة بمفاوضات فيينا.

وأضاف باقري: نأمل في استئناف المحادثات بشأن رفع العقوبات من قبل جميع الأطراف، بعد أيام قليلة من التوقف بالتزامن مع عطلة نهاية العام الميلادي.

وتابع قائلا: "لقد أجرينا مع منسق اللجنة المشتركة والترويكا الأوروبية محادثات جيدة حول قضايا التحقق من رفع العقوبات".

وفي السياق، ذكرت وكالة الأنباء الإيرانية، الأربعاء، أن هناك أجواء إيجابية تسود الجولة الثامنة من مفاوضات فيينا لتحقيق التقدم رغم التصريحات الشكلية وغير البناءة لممثلي الدول الاوروبية الثلاث.