اهم الاخبار
الثلاثاء 30 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

الفن

تعرف على الأعمال الفنية للفنانة لبلبة في يوم ميلادها.. وبداية مشوارها الفني

الفنانة لبلبة
الفنانة لبلبة

تحتفل الفنانة لبلبة اليوم الأحد 14 نوفمبر بعيد ميلادها الـ74، حيث استطاعت الفنانة لبلبة أن تحقق شهرة فنية كبيرة منذ أن كانت صغيرة، ومازال لديها الكثير من الشخصيات والأعمال الفنية التي تقدمها للفن، حيث قدمت الكثير والكثير من الأعمال السينمائية والدرامية، كما تعتبر لبلبة من أهم الفنانات الاستعراضية في الستينات والسبعينات، ويستعرض موقع "الوكالة نيوز" أبرز الأعمال الفنية المتميزة للفنانة لبلبة في السطور التالية. 

أبرز المعلومات عن الفنانة لبلبة 

ولدت الفنانة لبلبة يوم 14 نوفمبر عام 1945، ونشأت في أسرة مصرية بسيطة من أصول أرمينية في حلب بسوريا، اسمها الحقيقي نينوشكا مانول كوباليان، حيث ظهرت موهبتها الفنية وهي طفلة صغيرة، و بدأت في سن السادسة بتقليد النجوم والمطربين.

بداية المشوار الفني للنجمة لبلبة 

استطاعت الفنانة لبلبة أن تقدم وهي طفلة صغيرة ستة أفلام بعد أن اكتشفها الكاتب أبو السعود الإبياري وأطلق عليها اسم لبلبة،  نظرا لطلاقتها في الكلام وتعدد مواهبها الفنية، ومن الأفلام التي قدمتها وهي صغيرة فيلم "حبيبتي سوسو"، "البيت السعيد"، "أربع بنات وضابط" مع الفنان أنور وجدي والفنانة نعيمة عاكف، واستطاعت أن تدرس البالية الكلاسيكى وتصبح فنانة استعراضية، وعملت كمطربة في البداية وغنت ما يقرب من 260 أغنية، منهم 30 للأطفال.

لبلبة تحقق الشهرة الفنية والنجاح في كل أعمالها 

اكتشف المخرج الراحل عاطف الطيب الفنانة لبلبة فى فيلم "ضد الحكومة"، واتجهت للتمثيل وتركت الاستعراض مع أنها كانت تخشى التمثيل بدون استعراض ولم تتوقع كل النجاح الذي حدث، وظل نجاحها ممتد في كل عمل تقدمه.

تعددت الأدوار التي قدمتها الفنانة لبلبة والتي استطاعت أن تحصد النجاح الكبير من خلالها، ومن أهم أعمالها الفنية "المخبر، آخر العنقود، ألف بوسة وبوسة، مغامرون حول العالم، شنطة حمزة، حب فوق البركان، الشيطانة التي أحبتني، البعض يذهب للمأذون مرتين، البنات والمرسيدس، إسكندرية نيويورك، عصابة حمادة وتوتو، حسن ومرقص، وش إجرام، بوحة، البيه رومانسي، عائلة ميكي، نظرية عمتي، الفيل الأزرق، كازابلانكا".

ومع ذلك لم تقدم الفنانة لبلبة عدد كبير من الأعمال التلفزيونية ولكنها نجحت في عدة مسلسلات وهي في سن كبير منها "صاحب السعادة"، "الشارع اللي ورانا"، "مأمون وشركاه" مع النجم عادل إمام والذي حققت معه نجاح كبير سواء في التليفزيون أو السينما.

أهم الجوائز التي حصلت عليها الفنانة لبلبة خلال مشوارها الفني

حصلت الفنانة لبلبة على عدة جوائز منها جائزة أحسن ممثلة عن فيلم ليلة ساخنة في بينالي السينما العربية من المعهد العالي العربي في باريس عام 1996، وحصلت على نفس اللقب أيضا في مهرجان كل أفريقيا بكيب تاون في جنوب أفريقيا.

وشاركت لبلبة في العديد من مهرجانات دولية كعضو لجنة تحكيم ومنها مهرجان في باريس، ودبي، وبيروت، فالنسيا، والسويد، والمغرب، بالإضافة إلى 16 مهرجان عربي في مصر والوطن العربي، وتعتبر من أهم الفنانات حاليًا وتحرص على حضور معظم المهرجانات في كل أنحاء العالم.