اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

قوات تيغراي: سيطرنا على بلدة استراتيجية في إقليم أمهرة الإثيوبي

الصراع في تيغراي
الصراع في تيغراي

أعلنت الجبهة الشعبية لتحرير تيغراي، اليوم السبت، عن سيطرتها على بلدة ديسي الاستراتيجية في إقليم أمهرة بإثيوبيا.

وقال المتحدث باسم قوات تيغراي، جيتاشيو رضا، لوكالة رويترز: إن المقاتلين جعلوا القوات الحكومية الإثيوبية تنسحب من بلدة ديسي وتوجهوا صوب بلدة كومبولتشا.

وأضاف: إنه تم أسر العديد من الجنود الإثيوبيين.

هذا ولم يرد المتحدث باسم الحكومة الإثيوبية، ليجيسي تولو، على طلبات للتعليق، ولم يتسن لرويترز التحقق بشكل من صحة رواية الجبهة الشعبية لتحرير تيغراي.

وسيكون الاستيلاء على ديسي مكسبًا استراتيجيًا لمقاتلي تيغراي ضد قوات الحكومة المركزية التي تحاول طردهم من إقليم أمهرة.

وتقع البلدة الكبيرة على بعد 385 كيلومترا (240 ميلا) من العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، وهي أقصى الجنوب في أمهرة.

واندلعت الحرب منذ ما يقرب من عام بين القوات الفيدرالية وجبهة التحرير الشعبية لتحرير تيغراي، التي حكمت إثيوبيا لمدة ثلاثة عقود لكنها الآن الحزب الحاكم للمنطقة فقط، وقتل الآلاف وأجبر أكثر من مليوني شخص على الفرار.

قتال عنيف بين الجيش وقوات تيغراي

وفي منتصف أكتوبر، قالت قوات تيغراي إن الجيش شن هجوما بريا لإخراجها من أمهرة، وأقر الجيش يوم الخميس بوقوع قتال عنيف هناك لكنه اتهم قوات تيغراي ببدء القتال.

وشنت القوات الإثيوبية، الخميس، غارة جوية جديدة على إقليم تيغراي، مما أسفر عن مقتل 3 مدنيين.

وقالت جبهة تحرير تيغراي: إن الغارة قتلت ثلاثة مدنيين بداخل منازلهم، بينما ذكرت الحكومة إن الضربة الجوية استهدفت مصنعا كان يخزن فيه معدات عسكرية.

وقال طبيب لوكالة رويترز، إنه رأى ستة أشخاص ينتشلون من تحت الأنقاض من القصف وإنه لا يستطيع معرفة ما إذا كانوا أحياء أم أموات، مضيفا أن الغارة أصابت منطقة كيبيلي 5 السكنية.

وقالت الحكومة في بيان، إن الضربة الجوية أصابت ودمرت الجزء الآخر من مجمع مسفن للهندسة الصناعية الذي تم قصفه الأسبوع الماضي، مؤكدة علي أن جبهة تحرير تيغراي كانت تستخدمه لصيانة المعدات العسكرية.

لكن المتحدث باسم جبهة تحرير تيغراي، غيتاتشو رضا، قال لرويترز إن الضربة الجوية أصابت منطقة كيبيلي 5 وقتلت ثلاثة أشخاص وأصيب عدد آخر ودمرت ثلاثة منازل.

وردا على طلب للتعليق على القتلى المدنيين المزعومين، رد المتحدث باسم الحكومة، ليجيس تولو، في رسالة نصية: "لا يوجد أي ضرر مقصود ومتعمد على المدنيين وممتلكاتهم. أصابت الضربة الجوية هدفها بنجاح".