اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الأمم المتحدة تبلغ إثيوبيا رفضها لطرد 7 من موظفيها

رئيس الوزراء الإثيوبي
رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد

أكدت منظمة الأمم المتحدة، على رفضها التام لقرار إثيوبيا، بطرد 7 من المسؤولين الأممين من البلاد.
وبحسب وكلة "رويترز" للأنباء، قال المتحدث باسم الأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، إنُ الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، أبلغ رئيس الوزراء الإثيوبي، أبي أحمد، اليوم الجمعة، أن المنظمة الدولية لا تقبل قرار إثيوبيا، بطرد سبعة من مسؤولي الأمم المتحدة، بإعلانهم أشخاصا غير مرغوب فيهم. 

يشار إلى أنّ إثيوبيا، الخميس، طرد سبعة مسؤولين في وكالات تابعة للأمم المتحدة، بسبب "تدخلهم في شؤون البلاد الداخلية"، ما يزيد المخاوف من تفاقم الأزمة الانسانية في البلد الذي تهزه الحرب منذ أكثر من عشرة أشهر.
وقال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، - فى تصريحات أوردتها وكالة فرانس برس - إنه "صُدم" بهذا القرار، مؤكدا أن "جميع العمليات الإنسانية للأمم المتحدة تسترشد بالمبادئ الأساسية للإنسانية وعدم التحيز والحياد والاستقلالية".

ومن جانبها، نددت الولايات المتحدة، بطرد إثيوبيا، لسبعة مسؤولين من الأمم المتحدة.
وحذرت المتحدثة باسم البيت الأبيض، جين ساكي، من أن واشنطن لن تتردد في اللجوء للعقوبات ضد من يعرقلون الجهود الإنسانية في البلاد، وفق رويترز.
وقال بساكي - فى تصريحات صحفية، أمس الخميس - : "تندد الحكومة الأمريكية، بأشد العبارات الممكنة، بالإجراء غير المسبوق الذي اتخذته الحكومة الإثيوبية، والمتمثل في طرد قيادات جميع منظمات الأمم المتحدة، المشاركة في العمليات الإنسانية الجارية، مضيفة: "هذه وصمة عار على ضميرنا الجماعي ويجب وقف ذلك الأمر".