اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

غارة جوية إثيوبية جديدة على إقليم تيغراي ومقتل 3 مدنيين

الصراع في تيغراي
الصراع في تيغراي

شنت القوات الإثيوبية، اليوم الخميس، غارة جوية جديدة على إقليم تيغراي، مما أسفر عن مقتل 3 مدنيين.

وقالت جبهة تحرير تيغراي: إن الغارة قتلت ثلاثة مدنيين بداخل منازلهم، بينما ذكرت الحكومة إن الضربة الجوية استهدفت مصنعا كان يخزن فيه معدات عسكرية.

وقال طبيب لوكالة رويترز، إنه رأى ستة أشخاص ينتشلون من تحت الأنقاض من القصف وإنه لا يستطيع معرفة ما إذا كانوا أحياء أم أموات، مضيفا أن الغارة أصابت منطقة كيبيلي 5 السكنية.

وقالت الحكومة في بيان، إن الضربة الجوية أصابت ودمرت الجزء الآخر من مجمع مسفن للهندسة الصناعية الذي تم قصفه الأسبوع الماضي، مؤكدة علي أن جبهة تحرير تيغراي كانت تستخدمه لصيانة المعدات العسكرية.

لكن المتحدث باسم جبهة تحرير تيغراي، غيتاتشو رضا، قال لرويترز إن الضربة الجوية أصابت منطقة كيبيلي 5 وقتلت ثلاثة أشخاص وأصيب عدد آخر ودمرت ثلاثة منازل.

وردا على طلب للتعليق على القتلى المدنيين المزعومين، رد المتحدث باسم الحكومة، ليجيس تولو، في رسالة نصية: "لا يوجد أي ضرر مقصود ومتعمد على المدنيين وممتلكاتهم. أصابت الضربة الجوية هدفها بنجاح".

ولم يتسن على الفور التحقق من مزاعم أي من الجانبين. معظم الاتصالات معطلة في منطقة تيغراي.

وتقاتل الحكومة المركزية لرئيس الوزراء أبي أحمد في أديس أبابا قوات تيغراي، بقيادة الجبهة الشعبية لتحرير تيغراي، منذ ما يقرب من عام، وأودى الصراع بحياة الآلاف وشرد أكثر من مليوني شخص.

تسيطر الجبهة الآن على معظم تيغراي وأجزاء من المنطقتين المتجاورتين، وهجوم اليوم الخميس هو الأحدث في حملة القصف الجوي التي بدأتها الحكومة في 18 أكتوبر الجاري.

ويرافق الهجوم الجوي قتالًا مكثفًا في منطقتين شماليتين متجاورتين - عفار وأمهرة - حيث يحاول الجيش استعادة الأراضي التي احتلتها الجبهة الشعبية لتحرير تيغراي.

وفي السياق، ذكرت مصادر رسمية بإقليم تيغراي، الأحد، بأن الجيش الإثيوبي يشن غارة جوية على الجبهة الغربية لإقليم تيغراي، وفقا لوكالة فرنس برس.

وقد نفذت القوات الإثيوبية غارة جوية، أول أمس الجمعة، علي مدينة ميكيلي عاصمة إقليم تيغراي لليوم الرابع على التوالي.

ونقلت وكالة "رويترز" للأنباء، عن المتحدث باسم جبهة تحرير تيغراي الشعبية، جيتاشيو رضا، قوله، إن الحكومة الإثيوبية نفذت غارة جوية على ميكيلي عاصمة إقليم تيغراي، اليوم الجمعة، لليوم الرابع على التوالي هذا الأسبوع.