اهم الاخبار
الخميس 02 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

مفوضية الانتخابات العراقية: رفض جميع الطعون المقدمة على نتائج الانتخابات

الانتخابات العراقية
الانتخابات العراقية

أعلنت المفوضية العليا للانتخابات العراقية، اليوم الثلاثاء، عن رفض جميع الطعون المقدمة على نتائج الانتخابات البرلمانية، وفقا لموقع "موازين نيوز".

وقد كشفت المفوضية، أمس الاثنين، عن تجاوز عدد الطعون علي نتائج الانتخابات البرلمانية الأخيرة 1000 طعن، لكنها قالت إن هذه الطعون "لا تغير نتائج الانتخابات".

وقال عضو الفريق الإعلامي في المفوضية، عماد جميل محسن، لوكالة الأنباء العراقية، إن استقبال الطعون في النتائج سيستمر حتى نهاية الدوام الرسمي يوم غد الثلاثاء، أي 3 أيام بعد الإعلان عن النتيجة.

وأضاف: ستكون الأيام المقبلة مخصصة لعملية البت بهذه الطعون، وهنا يأتي دور الهيئة القضائية التي ستنظر بالطعون، بحسب محسن الذي أشار إلى أن قرارات الهيئة القضائية بهذا الشأن تكون ملزمة للمفوضية.

وتابع قائلا: "لا أعتقد أن تغير الطعون نتائج الانتخابات"، لكنه أكد استعداد المفوضية لإعادة العد والفرز "لطمأنه المعترضين" على النتائج.

وفي السياق، أكد الرئيس العراقي، برهم صالح، أمس الاثنين، ـ في بيان في ذكرى المولد النبوي الشريف ـ على أنه أمامنا تحديات كبيرة تستوجب وحدة الصف وتغليب لغة الحوار.

وبحسب الرئاسة العراقية، قال صالح: إن البلد يمر بظرف دقيق وأمامه تحديات جسيمة واستحقاقات وطنية كبرى، تستوجب توحيد الصف الوطني وتغليب لغة الحوار وتقديم مصالح البلد العليا، والانطلاق نحو تلبية استحقاقات البلد وتطلعات العراقيين في الحياة الحرة الكريمة.

احترام إرادة الشعب

وأضاف: أن احترام إرادة الشعب والعملية الدستورية والمسار السلمي الديمقراطي في البلد هو واجب وطني، والاعتراضات على نتائج الانتخابات حق مكفول يؤكده الدستور والقوانين الانتخابية، وأن التعامل معها يكون في السياق القانوني والسلمي من دون التعرّض إلى الأمن العام والممتلكات العامة.

هذا وقد كشفت خلية الإعلام الأمني العراقية، أمس الاثنين، عن تدمير الطيران العراقي لأوكاراً لداعش في وادي الشاي في محافظة كركوك.

وأصدرت الخلية بيان، جاء فيه: أنه "بناءً على معلومات استخبارية دقيقة من خلية الاستهداف التابعة لقيادة العمليات المشتركة، نفذ طيران القوة الجوية بواسطة طائرات F_16 والسيخوي 25 ضربات جوية، استهدفت خلالها أوكارا للإرهابيين في وادي شاي بمحافظة كركوك"، وفقا لوكالة الانباء العراقية (واع).

وأشار البيان إلى أنه "على إثر ذلك خرجت قوة من فرقة المشاة الآلي الثامنة لتفتيش مكان هذه الضربات، وعثرت على خمسة أوكار تم استهدفها تحتوي مواد طبية واخرى غذائية وافرشة واغطية وخلية شمسية ونضائد وكاميرا".