اهم الاخبار
الخميس 20 يناير 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

العراق: اندلاع أعمال شغب في البصرة خلال احتجاجات رافضة لنتائج الانتخابات

مظاهرات بالعراق
مظاهرات بالعراق

قال مصدر أمني لموقع "السومرية نيوز"، اليوم الأحد، إن "متظاهرين أقدموا على غلق طريق الحسينية، شمال شرق بغداد".

وأضاف: أن "المتظاهرين خرجوا للاعتراض على نتائج الانتخابات الأخيرة".

وبدورها، أشارت قناة العربية، إلى استعداد أحزاب وميليشيات عراقية موالية لإيران للتظاهر ضد نتائج الانتخابات.

هذا وقد كشفت شبكة سكاي نيوز عربية، عن اندلاع أعمال شغب في البصرة خلال احتجاجات لأنصار قوى سياسية رافضة لنتائج الانتخابات في العراق.

وفي السياق، أمر رئيس الوزراء العراقي مصطفي الكاظمي، الثلاثاء، القيادات الأمنية في العراق باستكمال مهامهم في حماية صناديق الاقتراع ومخازن المفوضية.

وبحسب المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء، فقد أجري الكاظمي زيارة إلى قيادة العمليات المشتركة، واطلع على سير الإجراءات الأمنية المتخذة لحماية مخازن مفوضية الانتخابات، وصناديق الاقتراع.

ووجّه الكاظمي القيادات الأمنية باستكمال مهامهم في حماية صناديق الاقتراع ومخازن المفوضية، إلى جانب واجباتهم في حماية البلد والمواطنين من خطر الارهاب.

وأشاد الكاظمي بالعملية الأمنية النوعية التي تمت، يوم أمس، بإلقاء القبض على نائب البغدادي، القيادي في عصابات داعش الإرهابية، بعد جهود كبيرة قام بها جهاز المخابرات بمساندة أجهزة أمنية.

ومن جانبه، طالب رئيس إقليم كردستان العراق، نيجيرفان بارزاني، الثلاثاء، القوي السياسية بضرورة تشكيل حكومة عراقية اتحادية تسيطر على الفصائل المسلحة الخارجة عن القانون.

وقال بارزاني في بيان صادر عن رئاسة إقليم كوردستان: إن "الكل منتصرون، وعلينا أن نكون صفاً واحداً متلاحمين متكاتفين"، مضيفا أن "العراق وإقليم كوردستان أصبحا في مرحلة جديدة"، وفقا لشبكة رووداو. 

وأضاف: أن "كيفما حسمت النتائج النهائية فإن الجميع منتصرون، وعلينا جميعاً أن نستعد للواجبات والمسؤوليات المشتركة ومواجهة تحديات المرحلة القادمة".

ودعا بارزاني الى الاستعداد "للواجبات والمسؤوليات المشتركة ومواجهة تحديات المرحلة المقبلة، لافتا الى أن وحدة الصف، التلاحم والتكاتف، مفاتيح نجاحنا التي تضمن الحقوق الدستورية لإقليم كوردستان، وحدة الصف تحمي المكاسب والنظام الاتحادي والكيان السياسي لإقليم كوردستان".

وتابع قائلا: "لنحل مشاكل البلد على أساس الدستور برؤية وقراءة وفهم جديد واقعي وبالإفادة من تجارب وأخطاء الماضي".

وأختتم بارزاني البيان قائلا: "آن الأوان لنعمل معاً على تشكيل حكومة وطنية اتحادية، مشيرا الى وجوب تشكيل حكومة اتحادية تعزز مؤسسات الدولة، وتسيطر على الفصائل والقوات المسلحة الخارجة عن القانون، وتصحح العملية السياسية".