اهم الاخبار
الخميس 21 أكتوبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

العراق: العمل في المراكز الانتخابية منتظم ومنضبط

الانتخابات العراقية
الانتخابات العراقية

أشار فريق الدعم الانتخابي في مكتب رئيس الوزراء في العراق، اليوم الجمعة، إلى أن العمل في المراكز الانتخابية منتظم ومنضبط، مؤكدا على أن طوابير منتسبي القوات الأمنية تتوافد نحو المراكز الانتخابية.

هذا وقد قال خبير الأمن الانتخابي في مكتب رئيس الوزراء بشار السعدي في حديث لوكالة الأنباء العراقي: إنه "منذ ساعات الصباح الباكر توجهنا الى مراكز الاقتراع للاطمئنان على ديمومة العمل، مشددا على أن العمل في المراكز الانتخابية منتظم ومنضبط، والمفوضية كانت على أهبة الاستعداد، وطوابير منتسبي القوات الأمنية منتظمة".

وأضاف أن "الجنود والضباط محتفلون بهذا العرس الكبير الذي يليق بهم كعراقيين، والأجهزة تعمل من الساعة الـ 7 صباحاً".

وتابع قائلا: إن "التزام القوات الأمنية بالإجراءات الصحية، فضلاً عن علامات سلامة الدفاع المدني التي تقدم السلامة الوقائية".

وقد فتحت مراكز الاقتراع أبوابها، اليوم الجمعة، للتصويت الخاص في تمام الساعة السابعة بتوقيت بغداد في أول انتخابات برلمانية مبكرة تشهدها البلاد منذ العام 2003.

ويشمل التصويت الخاص منتسبي الأجهزة الأمنية والنزلاء والنازحين، فيما يجرى الاقتراع العام يوم الأحد المقبل في عموم العراق والذي يتنافس فيه 3249 مرشحاً و21 تحالفاً، و109 أحزاب

 تأمين العملية الانتخابية بشكل كامل

وفي السياق، أكدت المفوضية العليا للانتخابات العراقية، أمس الخميس لشبكة سكاي نيوز عربية، على انتهائها من الاستعدادات لإجراء الانتخابات.
وشددت المفوضية على أن اللجنة الأمنية تعمل على تأمين العملية الانتخابية بشكل كامل، مشيرة إلى أن الحكومة حريصة على إجراء انتخابات نزيهة وفقا للمعايير الدولية.
وقد أكد رئيس الوزراء العراقي مصطفي الكاظمي، اليوم على أن الانتخابات هي المسار الوطني لإنتاج برلمان عراقي جديد.

وقال الكاظمي في تغريده على تويتر: "أنهى مجلس النواب اليوم فترته النيابية، تمهيداً لإجراء يوم الأحد المقبل، شعبنا على امتداد الوطن الغالي، الانتخابات هي المسار الوطني لإنتاج مجلس نواب جديد، ولحماية وطننا وبناء الدولة. "

وأضاف: "اختاروا من يمثلكم بحرية وعلى أساس قيم العراق الوطنية. اصنعوا التغيير بإرادتكم."

وفي السياق، أكد رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، أول أمس الثلاثاء خلال جلسة مجلس الوزراء، علي اتخاذ إجراءات أمنية مكثفة لمنع محاولات التدخّل في العملية الانتخابية، مؤكدا علي الوقوف بقوة أمام أي محاولة تأثير على أصوات الناخبين.