اهم الاخبار
الخميس 21 أكتوبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الكاظمي: تجاوزنا منتصف اليوم الانتخابي في العراق والعملية تمتاز بالانسيابية

رئيس الوزراء العراقي
رئيس الوزراء العراقي مصطفي الكاظمي

أشار رئيس الوزراء العراقي مصطفي الكاظمي، ظهر اليوم الأحد، إلى تجاوز منتصف اليوم الانتخابي في العراق والعملية تمتاز بالانسيابية.

وقال الكاظمي في تغريده على تويتر: "شعبنا الكريم.. تجاوزنا منتصف اليوم الانتخابي وجرت العملية الانتخابية بانسيابية."

وأضاف الكاظمي: "أشكر كل من شارك في الاقتراع، وأدعو الناخبين غير المصوتين حتى الآن إلى سرعة التوجه نحو المراكز الانتخابية لاختيار ممثليهم. صوتوا من أجل العراق، ومن أجل مستقبل أجيالنا."

عمليات إرهابية

وقد أكد مصدر أمني عراقي، على إصابة اثنين من رجال الأمن في هجوم مسلح على مركز انتخابي في أطراف ناحية السعدية شمال شرق مدينة بعقوبة في محافظة ديالى.

ونقل موقع السومرية نيوز عن المصدر قوله: إن "مدرسة المهتدي بالله الواقعة في منطقة حمرين التابعة لناحية السعدية 60 كم شمال شرق بعقوبة تعرضت لهجوم بإطلاق نار".

وأضاف المصدر: "إصابة جنديين جراء الهجوم، مبينا ان قوات الأمن هرعت إلى مكان الحادث لتأمين المركز الانتخابي".

هذا وقد أعلنت قيادة عمليات بغداد، في مؤتمر صحفي علي سير العملية الأمنية للتصويت الخاص في الانتخابات بشفافية وسلالة وبدون عوائق.

وأوضحت قيادة عمليات بغداد أنها لم تتلق أي شكاوى حتى الأن من مراكز الاقتراع.

ومن جانبها، عقدت اللجنة الأمنية العليا للانتخابات العراقية، اليوم مؤتمر صحفي، حول عمليات تأمين مراكز الاقتراع، وسير العملية الانتخابية.

وقال المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة اللواء يحيي رسول، إننا جاهزون للتعامل مع التحديات الأمنية لضمان سير الانتخابات.

وأضاف: قواتنا جاهزة للرد بشكل سريع وحاسم على أي تهديد للانتخابات العراقية، مشيرا إلى أننا نلاحظ إقبالا ملحوظا من الناخبين العراقيين على مراكز الاقتراع.

وتابع اللواء رسول: لا يوجد حظر للتجوال أو قطع للطرق خلال الانتخابات.

وقد أفادت مصادر عراقية لقناة "العربية" الإخبارية، صباح اليوم، بوجود شكاوى من تعطل عدد من أجهزة الاقتراع في العاصمة بغداد.

وقد انطلقت اليوم عملية الاقتراع في العراق، حيث نظمت الانتخابات النيابية المبكرة قبل موعدها بأشهر، استجابة لمطالبات الحركة الاحتجاجية غير المسبوقة التي اندلعت في العام 2019 ضد الفساد وتراجع الخدمات العامة، وفساد الأحزاب السياسية، والتدخلات الإيرانية.

وقد أدلي رئيس الوزراء العراقي، مصطفي الكاظمي، بصوته في الانتخابات النيابية في وقت سابق من اليوم، 

ودعا الكاظمي، جميع أبناء البلاد إلى الخروج والمشاركة في هذا الاستحقاق الانتخابي، من أجل المساهمة في التغيير.

وقال الكاظمي في تغريده على تويتر: "صوتكَ مستقبلك، اليوم كنتُ أول من شارك في التصويت في الانتخابات التي وعدنا شعبنا وأوفينا.. يا شعبنا العزيز نساءً ورجالاً وشباباً شاركوا وارسموا مستقبلكم بأيديكم. اعزمْ وتوكل ولاتتردد، مستقبلكم بمشاركتكم."