اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

العراق..الكشف عن تفاصيل ضبط نائب زعيم "داعش" السابق

الإرهابي سامي جاسم
الإرهابي سامي جاسم فى قبضة القوات الأمنية العراقية

أعلنت قيادة العمليات المشتركة فى  العراق، أنّ القوات الأمنية بدأت تكتيكاً جديداً للقبض على إرهابيي تنظيم "داعش" الإرهابي، والتى على إثرها تم القبض على الإرهابي، سامي جاسم الجبوري، نائب الزعيم السابق لتنظيم "داعش" أبو بكر البغدادي.
وقال اللواء تحسين الخفاجي، المتحدث باسم قيادة العمليات المشتركة فى العراق - فى تصريحات صحفية مساء اليوم الاثنين - إنّ "وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية سبق أن استطاعت اختراق تنظيم "داعش" الإرهابي، في سلسلة جبال حمرين، ووفرت معلومات مهمة تمكن خلالها سلاح الجو العراقي، من تدمير أوكار للإرهابيين وقتل 7 من قياداته".

وأضاف، أنّ "القوات الأمنية، بدأت تكتيكاً جديداً للقبض على إرهابيي داعش"، مبيناً أن "جهاز المخابرات الوطني، قام بعملية نوعية استطاع من خلالها استدراج نائب المقبور أبو بكر البغدادي، من دولة أخرى وإلقاء القبض عليه داخل العراق".
وأوضح المؤول العسكري العراقي، أنّ "عملية إلقاء القبض تمت بجهود أمنية كبيرة وبعملية نوعية عراقية خالصة".
وفى وقت سابق من اليوم، أعلن رئيس الوزراء العراقي، مصطفي الكاظمي، القبض على مشرف المال لتنظيم “داعش” خارج البلاد.
وقال الكاظمي - في تغريدة على “تويتر”- : “في الوقت الذي كانت عيون أبطالنا في القوات الأمنية، يقظة لحماية الانتخابات، كانت ذراعهم الأصيلة في جهاز المخابرات، تنفذ واحدة من أصعب العمليات المخابراتية خارج الحدود، للقبض على المدعو سامي جاسم، مشرف المال لـ”داعش"، مضيفا أنّ هذا المعتقل هو "نائب المقبور أبو بكر البغدادي".

وحسب بيان لخلية الإعلام الأمني التابعة لوزارة الداخلية العراقية، فإن الجبوري "أحد أهم المطلوبين دوليا، ومقرب من اللجنة المفوضة لإدارة التنظيم الإرهابي، ومقرب من زعيم التنظيم الحالي" عبد الله قرداش".

وأضافت أنه "شغل مناصب قيادية وأمنية ومالية داخل التنظيم"، من "بينها منصب نائب" أبو بكر البغدادي، "كما تولى أيضا ما يسمى ديوان بيت المال في التنظيم ونائب والي دجلة". 

وكانت واشنطن حددت مكافأة قدرها 5 ملايين دولار، لمن يقدم معلومات عن "سامي جاسم محمد الجبوري، الذي كان له دور فعال في إدارة الشؤون المالية لعمليات" تنظيم "داش"، بحسب برنامج "مكافآت من أجل العدالة" التابع لوزارة الخارجية الأمريكية.