اهم الاخبار
السبت 27 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

الرئيس العراقي: أمن وسيادة العراق عنصران مهمان لاستقرار المنطقة

الرئيس العراقي خلال
الرئيس العراقي خلال لقائه بوزير الخارجية العراقي

شدد الرئيس العراقي برهم صالح، اليوم الخميس، على أن أمن العراق وضمان سيادته عنصران لا غنى عنهما لاستقرار المنطقة.

وأصدر المكتب الاعلامي لرئيس الجمهورية بيان، جاء فيه: أن "الرئيس صالح، استقبل في مقر إقامته في نيويورك على هامش اجتماعات الجمعية العمومية للأمم المتحدة، وزير الخارجية الإيراني أمير عبد اللهيان"، وفقا لوكالة الأنباء العراقية.

وأوضح البيان أن "اللقاء، تناول العلاقات الثنائية الوثيقة بين البلدين والشعبين الجارين، وسبل تعزيزها في مختلف المجالات وتوطيد التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين، وتفعيل التفاهمات المبرمة بين الجانبين في هذا الخصوص".

وأشار البيان إلي إن "العلاقات العراقية الإيرانية مهمة للبلدين وكل المنطقة، لافتا إلى أن مساعي العراق من أجل تحقيق الاستقرار في المنطقة وضمان سلامها، وحرصه على أن يكون ساحةً لتلاقي مصالح شعوبها من أجل العمل والتنسيق المشترك في مواجهة تحديات الإرهاب والأوضاع الصحية وخطر التغير المناخي، ومؤكداً أن استقرار العراق وأمنه وضمان سيادته عنصران لا غنى عنهما لاستقرار المنطقة".

ومن جانبه، أكد وزير الخارجية الإيراني علي دعم بلاده لأمن واستقرار العراق، وتطلع بلاده لتعزيز العلاقات الثنائية والتعاون والاقتصادي والتجاري، مشيداً "بالجهود الدبلوماسية التي يقودها العراق من أجل تخفيف توترات المنطقة".

متطلبات العملية الانتخابية

وفي سياق آخر، أكد رئيس الوزراء العراقي مصطفي الكاظمي، أمس الأربعاء خلال جلسة مجلس الوزراء، على أننا أنجزنا جميع متطلبات العملية الانتخابية لوجستيا وأمنيا وماليا.

وقال الكاظمي: أسجل شكري لمفوضية الانتخابات وللوزارات؛ لتهيئة الأجواء لإجراء الانتخابات في موعدها، وفقا للمكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي.

وأضاف: أحذّر من أي محاولة لشراء الأصوات عبر تعيينات وهمية أو توزيع قطع أراض، فهي وعود كاذبة وعلى المواطنين عدم تصديقها.

وتابع قائلا: إن إغراء المواطنين بالادعاءات الكاذبة أمر مرفوض تماماً، ويجب عدم الانجرار إليها، وستتم مراقبتها من قبلنا.

وأوضح الكاظمي أننا نعقد جلستنا لهذا اليوم، ونحن على بُعد أيام من إجراء الانتخابات المقبلة، وكلنا ثقة وتفاؤل بأن تكون هذه الانتخابات، سابقة عراقية في النزاهة واختيار الأفضل لشعبنا.

وشدد الكاظمي على أنه لن تكون هنالك سطوة للمحسوبية والتزوير والفساد مهما كلف الأمر.

وحذر الكاظمي من أي محاولة لشراء الأصوات عبر تعيينات وهمية أو توزيع قطع أراض، فهي وعود كاذبة وعلى المواطنين عدم تصديقها.