اهم الاخبار
الثلاثاء 23 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

المبعوثة الأممية إلى العراق: نبذل جهودا لمنع التزوير في الانتخابات القادمة

المبعوثة الأممية
المبعوثة الأممية للعراق

 

قالتذ رئيسة بعثة الأمم المتحدة في العراق جينين هينيس بلاسخارت، اليوم الثلاثاء في مؤتمر صحفي حول الانتخابات المبكرة بالبلاد، إلى أن الانتخابات ستعالج التحديات التي تواجه العراقيين، فيما شددت على ضرورة ان تكون هذه الانتخابات مختلفة عن 2018.

وقالت بلاسخارت: إن "خمسة أيام تفصلنا عن الانتخابات، وهنا نؤكد على دعوة المرجع الديني الأعلى السيد علي السيستاني بضرورة الانتخابات وأهميتها"، مبينة أن "هذه الانتخابات ستعالج التحديات التي تواجه العراقيين بما فيها التحدي الاقتصادي"، وفقا لوكالة الأنباء العراقية.

مخاوف وتحديات

وأضافت: أن "الأمم المتحدة ليست غافلة عن المخاوف والتحديات، وستكون شريكة للعراقيين، مشددة على ضرورة "أن تكون هذه الانتخابات مختلفة عن انتخابات 2018".

وتابعت قائلة: "من الضروري أن يشعر الناس بالحرية لممارسة العملية الانتخابية، لافتة الى أهمية أن يؤمن الجميع بالانتخابات حتى وإن جاءت على غير الرغبات".

وأشارت بلاسخارت إلى أن "القوات الأمنية تركز كل جهودها على يوم الانتخابات وتوفير مناخ آمن، وهذا يعني تأمين مناخ آمن للانتخابات وهو أمر ضروري"، موضحة: "اننا نعمل على منع التزوير وتكرار تجربة 2018، ونحاول التعاون من أجل منع التزوير".

ولفتت بلاسخارت إلى أننا "نعلم ما يجري في سنجار، وأي مرشح يجب أن يكون له الحرية في الدخول لأي مكان، فيما تقوم السلطات بمتابعة من يقوم بإيذاء المرشحين، مشددة على ضرورة أن يكون كل شخص حر في الاختيار ويمارس حقه الانتخابي".

وشددت بلاسخارت على أن "الذين لم يأخذوا بطاقاتهم فقد حقه في التصويت وفقد الفرصة في التصويت، موضحة أن أي بطاقة لم توزع فلا يستطيع أي شخص أن يستخدمها". 

وبينت أن "هناك 900 مراقب دولي من أجل المراقبة وهو أمر غير مسبوق، لافته إلى أن العراق لديه آلاف المراقبين المحليين، ولا يمكن أن يكون جميعهم في مكان واحد وسيكونون في جميع المناطق".
وأوضحت بالاسخارت أن "الأمم المتحدة ستكون في خمس محافظات وهي (بغداد، اربيل، كركوك، نينوى، البصرة)".

ومن جانبه، أكد الرئيس العراقي برهم صالح، الاحد في مؤتمر صحفي، على أن مفوضية الانتخابات وقوى الأمن اتخذت إجراءات استثنائية لمنع التزوير.

وقال صالح إن الانتخابات التشريعية تمثل نقطة تحول مفصلية في تاريخ العراق.

ومن جانبه، أوضح رئيس مجلس المفوضين العراقيين، جليل عدنان، أن "عمليات المحاكاة تمثل مستوى من مكاشفة الجمهور والمجتمع الدولي."

وبحسب قناة السومرية نيوز، أشار عدنان إلي أن "أصوات العراقيين أمانة كبرى".