اهم الاخبار
الخميس 23 سبتمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

مبعوث أمريكي خاص يزور موسكو وباريس لبحث برنامج إيران النووي

المبعوث الأمريكي
المبعوث الأمريكي الخاص إلى طهران روبرت مالي

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية أن المبعوث الأمريكي الخاص إلى طهران روبرت مالي سيزور موسكو وباريس هذا الأسبوع لبحث برنامج إيران النووي مع مسؤولين روس وأوروبيين .


وقال مسؤول أمريكي رفض ذكر هويته لوكالة رويترز للأنباء اليوم الثلاثاء : إن الولايات المتحدة ترغب في التشاور مع بعض شركائها بشأن المضي قدما حول محادثات إيران النووية عبر إرسال مبعوثها الخاص إلى باريس وموسكو.

وأضاف : أن واشنطن لا تعرف متى يمكن استئناف المحادثات غير المباشرة مع إيران وكيفية مواصلة التقدم في الملف النووي لطهران. 


وتابع المسؤول الأمريكي : إن محادثات المبعوث الأمريكي الخاص لإيران روب مالي ستتطرق إلى الاجتماع المقبل لمجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابع للأمم المتحدة موضحا أن الزيارة ستركز على الدبلوماسية النووية مع إيران وتحديد الخطوة القادمة فى التعامل معها .


وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زاده، قد قال الاثنين، إن "طهران تؤكد على ضرورة التزام كافة الأطراف بتعهداتها تجاه الاتفاق النووي".

ووصف زاده علاقات إيران مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية بأنها "جيدة".


وفى السياق ذاته قال الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي فى إتصال هاتفي مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون جري بينهما الأحد إن طهران تدعم ما وصفها بالمفاوضات "المفيدة"، في إشارة إلى مساعي استئناف مفاوضات إحياء الاتفاق النووي مع القوى الكبرى.

وأضاف : أن بلاده تسعى لإجراء محادثات نووية "هادفة" دون ضغوط من الغرب.

يذكر أن محادثات فيينا حول برنامج طهران النووي لم تعقد جولات جديدة منذ يونيو الماضي لإعادة إحياء الاتفاق النووي المبرم عام 2015 والتي انسحب منه الولايات المتحدة عام 2018 بعهد دونالد ترامب.


وتصر طهران على أن ترفع الولايات المتحدة جميع العقوبات، بما فيها تلك التي لا تتعلق ببرنامجها النووي، قبل العودة لالتزاماتها النووية. من جهتها تطالب واشنطن بامتثال إيران لجميع القيود أولاً.