اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

إيران: سفارتنا في كابل وقنصليتنا في هرات تمارسان أعمالهما كالمعتاد

سعيد خطيب زاده -
سعيد خطيب زاده - صورة أرشيفية

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية سعيد خطيب زادة، اليوم الثلاثاء، إن السفارة الايرانية في كابل والقنصلية الايرانية العامة في هرات، مفتوحتان وتمارسان اعمالهما بشكل كامل.

يذكر ان بعض وسائل الإعلام، أعلنت اليوم أن سفارات روسية والصين وباكستان فقط بقيت مفتوحة في كابول وتمارس أعمالها.

وقد أكد الرئيس الألماني فرانك-فالتر شتاينماير، الثلاثاء، على أن المشاهد الفوضوية في مطار كابول تعتبر عارا بالنسبة للغرب، وفقا لوكالة فرنس برس.

ومن جانبه، قال مسؤول بارز في طالبان إن مسلحي الحركة تلقوا أوامر بعدم دخول مباني السفارات التي تم إخلاؤها في العاصمة كابول.

كما ناشد الشعب الأفغاني بمواصلة أنشطتهم الاقتصادية الطبيعية.

وبدوره أكد نجل القائد الأغاني أحمد شاه مسعود علي وجوده في بنجشير.

وبحسب وكالة فرنس برس، أعلنت وزارة الدفاع الفرنسية عن أن 45 فرنسيا تم إجلاؤهم وسيصلون باريس بعد ظهر اليوم.

احترام حقوق الإنسان

وفي السياق، أكدت منظمة الأمم المتحدة، الثلاثاء، في مؤتمر صحفي لمنظمات تابعة للأمم المتحدة بشأن أفغانستان في جنيف، على ضرورة التزام طالبان باحترام حقوق الإنسان في البلاد. 

وأعربت الأمم المتحدة عن قلقها بشأن وضع حقوق الإنسان في أفغانستان، خاصتا بعد ورود تقارير تتحدث عن انتهاكات بحق النساء في أفغانستان بعد سيطرة طالبان.

ودعت الأمم المتحدة المجتمع الدولي لتقديم الدعم للأفغان الذين يتعرضون للخطر، وإلى حماية طالبي اللجوء الأفغان وعدم إعادتهم إلى بلادهم في ظل الظروف الحالية.

ومن جانبها، دعت مفوضية اللاجئين لتوفير الحماية لطالبي اللجوء من الأفغان، مشيرة إلي أن مئات الآلاف من الأفغان الذين تشردوا جراء المعارك.

كما حذرت المفوضية من انتهاكات حقوق النساء ضد المدنيين في أفغانستان.

وبدورها، شددت منظمة الصحة العالمية على أن أفغانستان تعاني أصلا من تدهور الأوضاع الصحية، مشيرة إلى أن عمليات التطعيم ضد كورونا تأثرت كثيرا في البلاد.

وحذرت الصحة العالمية من تداعيات كارثية على الأوضاع الطبية في أفغانستان، داعية إلى فتح المجال أمام وصول المساعدات الطبية إلى البلاد.

وقالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسف": إن الأطفال تعرضوا للإصابة في أفغانستان جراء القتال، حيث أسفرت المعارك الأخيرة عن مقتل وإصابة نحو 550 طفلا.

وأضافت يونيسف: أن أفغانستان أصبحت مكانا صعبا للعيش بالنسبة للأطفال، مؤكدة علي التزامها بمواصلة تقديم الخدمات لأطفال أفغانستان، لافتة إلي أن النساء والأطفال يدفعون الثمن الأكبر.