اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

الصحة الإيرانية تعترف بفشل برنامج التطعيم في إيران

كورونا في إيران
كورونا في إيران

نشرت قناة "إيران إنترناشيونال" وثيقة من وزارة الصحة الإيرانية، اليوم الأربعاء، تظهر أن إحصائيات الإصابات والوفيات الناجمة عن فيروس كورونا تشير إلى الفشل التام لبرنامج التطعيم في البلاد.

وأوضحت الوثيقة أن عدد الوفيات بين الذين تم تطعيمهم في إيران؛ أعلى بعشرات المرات من المعيار العالمي.

ومن جانبه، قال وزير الصحة والعلاج والتعليم الطبي الايراني سعيد نمكي، أن العديد من التحورات لفيروس كورونا ستحدث مستقبلا، معتبرا السبيل الوحيد لمكافحة المرض هو التزام التوصيات الصحية الصادرة من قبل الجهات المعنية في البلاد.

تحورات مستقبلية

وأضاف: في تصريح له الثلاثاء خلال اجتماع للجنة مكافحة كورونا في مدينة قم جنوب العاصمة طهران، ان فيروس كورونا ستكون له العديد من التحورات مستقبلا ومن المحتمل ان تثير الشكوك حول مدى فاعلية اللقاح.

واكد بان التطعيم لا يمكنه ان يحصن المجتمع تماما امام المرض واضاف: ان التزام التوصيات الصحية هو السبيل الوحيد لمكافحة فيروس كورونا.

وتابع قائلا: رغم المزاعم الكاذبة الصادرة عن مسؤولي النظام الاميركي فان هنالك عقبات كبرى امام توفير الادوية والمعدات اللازمة للبلاد.

وأعلن عن احتمال موجة جديدة من مر ض كورونا واضاف: اننا لم نصل الان الى قمة وذروة المرض ومن المحتمل اشتداد تفشيه بنسبة اكبر مستقبلا.

محاكمة القاضي الإيراني السابق حميد نوري

وفي السياق، استأنفت في السويد محاكمة القاضي الإيراني السابق حميد نوري لليوم الثاني، في محكمة بستوكهولم بتهم ارتكاب جرائم حرب وقتل عمد في قضية إعدامات 1988 في إيران التي راح ضحيتها آلاف السجناء من المعارضين لنظام طهران.

وقال المدعي العام السويدي إن 23 شخصا كانوا سجناء في غوهردشت شهدوا ضد حميد نوري، مشيرا إلى أن الشهود أكدوا ضلوع نوري بشكل مباشر بالإعدامات.

وأضاف المدعي العام السويدي: أن هناك شهود تم الاستماع لهم حضوريا وآخرين افتراضيا خلال محاكمة نوري.

وقد عرض الادعاء السويدي فتوى الخميني بالإعدام في قاعة المحكمة، كما لم تبدأ المحكمة بعد بالاستماع لأقوال الشهود، وفق العربية.

وذكرت العربية أن القاضي الإيراني حميد نوري دخل إلى قاعة المحكمة مكبل الأيدي، وشهد محيط المحكمة مظاهرات لأسر ضحايا هذه الإعدامات رافعين لافتات وصور لذويهم الذين قضوا بإعدامات الثمانينيات المتورط فيها الرئيس الإيراني الحالي إبراهيم رئيسي.

ويواجه حميد نوري المشارك في إعدامات 1988 تهم: "الجرائم ضد الإنسانية" و"انتهاك القانون الدولي" و"القتل مع سبق الإصرار"، لدوره في تنفيذ الإعدامات الجماعية ضد آلاف السجناء السياسيين بسجون إيران في الثمانينيات.