اهم الاخبار
الأربعاء 22 سبتمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

سوريا: مقتل وإصابة 20 من تحرير الشام بانفجار بمعسكر في ريف إدلب

هيئة تحرير الشام
هيئة تحرير الشام

أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، اليوم الثلاثاء، بمقتل وإصابة نحو 20 عنصرًا من هيئة تحرير الشام في معسكر في البحوث العلمية قرب قرية رام حمدان في ريف إدلب، حيث دوى انفجار عنيف في الموقع، بينما هرعت سيارات الإسعاف لنقل المصابين.

وبالتزامن مع الانفجار، فقد حلقت طائرة مذخره تابعة للتحالف الدولي، بينما ذكرت مصادر أن الانفجار نتيجة خطأ فني أثناء التدريب، فيما لا تزال الأسباب مجهولة حتى الآن. 

وفي سياق آخر، أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، بمقتل ضابط بالقوات السورية من مرتبات الفوج 11 وإصابة 5 آخرين، وتم نقل جثثهم إلى مشفى دير الزور العسكري، بهجوم للدولة الإسلامية "داعش" في دير الزور.

وقد هاجم تنظيم الدولة الإسلامية "داعش"، نقاطًا عسكرية للقوات السورية في بادية الشولا بريف دير الزور الجنوبي، بعد منتصف ليل الثلاثاء-الأربعاء. 

قذائف الهاون

وقد تعرضت مواقع ميليشيا “حزب الله” العراقي في جبل البشري للقصف بقذائف الهاون أطلقت من عمق البادية، مما أسفر عن مقتل عنصر من الميليشيا وإصابة آخرين.

ويأتي ذلك، بالتزامن مع تزايد نشاط عناصر تنظيم “الدولة الإسلامية” في البادية السورية.

وقد ذكرت مراصد عسكرية متخصصة بمراقبة الطائرات، أن 10 طائرات حربية روسية، بالإضافة إلى طائرة حربية سورية حلقت منذ منتصف ليل الثلاثاء-الأربعاء، ونفذت نحو 20 ضربة جوية في باديتي دير الزور وحماة.

واستمرت عمليات البحث عن عناصر تنظيم “الدولة الإسلامية في سلسلة جبال البشري في بادية الرقة الشرقية، وباديتي المسرب والمدحول بريف دير الزور الغربي، وباديتي تدمر والسخنة بريف حمص الشرقي، ومناطق واسعة في ريف حماة الشرقي.

وقوع أضرار مادية بمحطة كهرباء تل تمر في ريف الحسكة

وفي السياق، أفادت الوكالة العربية السورية للأنباء "سانا"، بوقوع أضرار مادية بمحطة كهرباء تل تمر في ريف الحسكة، بعد قصف قوات الاحتلال التركي والفصائل الموالية له بالقذائف على الحسكة.

وفي السياق، أفادت وسائل إعلام سورية، الثلاثاء الماضي، بوقوع انفجار في سفينة تجارية بمرفأ اللاذقية.

وذكرت مصادر سورية أنه تم إخماد الحريق، وأسفر الحادث عن إصابة عاملين اثنين بجروح خفيفة.

وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، بانفجار مجهول بإحدى السفن التجارية الراسية في مرفأ اللاذقية، ما أدى إلى وقوع خسائر بشرية ومادية كبيرة.