اهم الاخبار
الإثنين 27 سبتمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تعليم

مشكلة كل عام.. مشاكل أولياء الأمور في زيادة المصروفات في المدارس الخاصة

الوكالة نيوز

"قبل يونيو الماضي، المدرسة طالبة بسداد المصروفات العام الدراسي الجديد".. بهذه الكلمات عبرت أحدي أولياء الأمور عن مدي استغلال المدارس الخاصة والانترناشيونال، رغم صدور قرار من مجلس النواب بعدم زيادة المصروفات المدرسية.

قالت ك.م أحدي أولياء الأمور إن المدرسة قامت بزيادة نسبة تصل إلى من ١٥ اي ٢٠٪ بخلاف الأنشطة والاجبار على شراء كراسات، وقد أجبرت المدرسة  أن يتم سداد المصروفات العام الدراسي الجديد  قبل نهاية يونيو الماضي.

واكملت م.ح أحدي أولياء الأمور أن مدرسة الفيروز الخاصة إدارة العجمي بيتم زيادة حوالي ٥٠٠ جنيه كل عام على المصروفات الدراسية ويضاف عليهم ٢٥٠ جنيه ثمن الشتات المدرسية.

وعبرت ك.ر أحدي أولياء الأمور أن مدرسة طلائع المستقبل بالفعل قامت بزيادة المصروفات المدرسية للعام الدراسي الجديد وقد تصل الزيادة إلى 2500جنيه للطالب  الواحد في المدرسة.

واضافت ح.ال أحدي أولياء الأمور قائلة" هنفضل لحد امتى تحت ضغط وافتري من أصحاب المدارس الخاصة علشان نعلم عيالنا كويس ونحافظ عليهم، هنفضل كل سنه نقول ياسيادة الوزير ارجو التدخل، ارجو الوقوف لتجار المدارس الخاصة ولا نجد أي رد فعل من اي مسؤول  ينجد أولياء الأمور من تجار المدارس الخاصة.

وقالت ش.م أحدي أولياء الأمور إن مدرسة النبوغ قامت بزيادة نسبة مبالغ فيها للعام الدراسي الجديد تصل إلى 5000 جنية، جعلت بعض أولياء الأمور يقوموا بسحب الملف والتقديم في مدارس أخري.

زيادة المصروفات المدرسية

ولكن هناك عدد قليل من أولياء الأمور قد أشاروا إلى أن الزيادة التي قامت المدرسة بإضافتها على المصروفات الأساسية يتم إضافتها كل عام ولا نجد زيادة مبالغ فيها وقد تبدأ الزيادة من 500 إلى 1000 جنيه فقط كمثل كل عام دراسي.

ومن الجدير  بالذكر أن الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم والتعليم، نشر منشورا على صفحته الشخصية بفيس بوك، قائلا: رد واضح على ما يشاع عن قيام الوزارة بزيادة المصروفات الدراسية للمدارس الخاصة والدولية بنسبة 3% تحصل لصالح صندوق تطوير التعليم، وهذا الكلام عارٍ تماما من الصحة.

وقال الوزير إن صدر القانون رقم 213 لسنة 2020 متضمنا فى الفقرة 15 من المادة 3 على تحصيل هذه النسبة من الرسوم مع ملاحظة أن: هذه النسبة تخصم من المصروفات المقررة فعلا ولا يجوز للمدارس تحصيلها من أولياء الأمور بالزيادة".

وأكد الوزير: أنها بذلك تكون قد خالفت القانون وحصلتها لنفسها وأن الإدارة العامة للتعليم الخاص والدولى بالوزارة تقوم بمتابعة التزام المدارس بتطبيق القوانين والقرارات الوزارية واتخاذ الإجراءات القانونية تجاه المدارس المخالفة.