اهم الاخبار
الإثنين 27 سبتمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تكنولوجيا

مصروفات المعهد العالي للهندسة والتكنولوجيا بالتجمع الخامس 2021 وأوراق التقديم

مصروفات المعهد العالي
مصروفات المعهد العالي للهندسة والتكنولوجيا بالتجمع الخامس 20

 

يتساءل الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة 2021 ، عن مصروفات المعهد العالي للهندسة والتكنولوجيا بالتجمع الخامس وذلك ضمن طلاب شعبة علمي رياضة ، وذلك بعدما ظهرت النتائج الخاصة بهم ضمن تلك المرحلة الدراسية ، حيث يريد هؤلاء الطلاب.

 

وذلك كغيرهم من الطلاب الآخرين ممن تجاوز تلك المرحلة الإلتحاق بإحدى الكليات أو المعاهد بما يتناسب مع المجموع الخاص بهم ، والذي لم يكن كافي حتى يشاركوا في المرحلة الأولى من التنسيق والتي كانت خلال الأيام الماضية ، كما أن المجموع الذي حصلوا عليه أيضا.

لن يكون مافي حتى يكون لهم إحدى المقاعد المتبقية في كلية الهندسة وذلك خلال المرحلة الثانية من التنسيق ، وذلك من الكلية التي تتوافق مع الشعبة الخاصة بهم ، بالإضافة إلى أنها الكلية التي يريدون الدراسة فيها خلال مرحلة التعليم الجامعي من حياتهم.

ولذلك فإن الإلتحاق بإحدى المعاهد أو الكليات الخاصة هو الأمر الذي سيساعدهم على دراسة التخصص الذي يريدونه وذلك بعد المشاركة في تنسيق المعاهد والجامعات الخاصة ، ضمن إحدى مراحل تنسيق الثانوية العامة 2021.

مصروفات المعهد العالي للهندسة والتكنولوجيا بالتجمع الخامس 2021

تنسيق المعهد العالي للهندسة والتكنولوجيا بالتجمع الخامس 2021

تنسيق الكليات والمعاهد المتنوعة يختلف من عام إلى أخر ، وذلك بناء على النسبة الكلية لنجاح طلاب تلك المرحلة وأيضا ضمن كل شعبة ، وهذا العام اختلفت نسبة النجاح عن العام الماضي 2021 ، كما أن تنسيق المرحلة الأولى انخفض عن العام الماضي.


وكذلك الأمر للمراحل الأخرى من التنسيق وذلك وفقا ل وزير التعليم العالي دكتور خالد عبد الغفار من التنسيق سيكون مختلف عن العام الماضي بشكل خاص ، وعن الأعوام السابقة عامة وذلك بنسبة تبدأ من 7% وحتى 10% ، ولذلك فإن تنسيق المعهد العالي للهندسة والتكنولوجيا بالتجمع الخامس.

 

والذي يتطلب قبول الطلاب الدراسة فيها الحصول على مجموع معين يتوافق مع الإعداد التي يتم قبولها في المعهد كل عام وطبيعة التخصص الذي سيتم دراسته ، وكان المجموع المطلوب لقبول الطلاب العام الماضي 84% ، ولذلك فإن مؤشر تنسيق هذا المعهد 2021.

ضمن توقعات قبلوا الطلاب لهذا العام مع انخفاض نسبة التنسيق تجعل مجموع 75% ، هو المجموع الذي يمكن من خلاله قبول الطلاب ، والأمر يتحدد من قبل المجلس الأعلى للجامعات في كل عام ، وذلك بعد إنتهاء مرحلة تنسيق الكليات والمعاهد  الخاصة.

كما أن قبول الطلاب يتطلب استفياء العديد من المستندات ودفع المصروفات الدراسية والتي تختلف من عام إلى آخر.

 

مصروفات المعهد العالي للهندسة والتكنولوجيا بالتجمع الخامس 2021


مصروفات المعهد العالي للهندسة والتكنولوجيا بالتجمع الخامس 2021


تختلف المصروفات الخاصة بالكليات والمعاهد الخاصة في كل عام جديد ، وذلك للطلاب من جميع الشعب من الحاصلين على الثانوية العامة ، ويمكن للطلاب ضمن كافة الشعب اختيار إحدى الكليات الخاصة أو غيرها من المعاهد وذلك للدراسة فيها في حالة كان مجموع الطالب غير كافي.

 

وذلك للدراسة في الكلية التي يريدها ضن إحدى الجامعات الحكومية ، ويمكن للطلاب ضمن شعبة علمي رياضة دراسة تخصص الهندسة ضمن أحد المعاهد ومنها المعهد العالي للهندسة والتكنولوجيا بالتجمع الخامس ، وذلك من خلال المشاركة في تنسيق الجامعات والمعاهد الخاصة.

والذي سيتم تحديده موعده وغير ذلك من الحد الأدنى لقبول الطلاب ، بعد ظهور نتيحة المرحلة الأولى وذلك كما يحدث في كل عام ، وبالنسبة للمصروفات الخاصة بذلك المعهد فإن بالطبع اختلت عن العام الماضي ، ونسبة الزيادة بين كل عام والآخر تحدد من قبل المجلس الأعلى للجامعات حيث كانت 3% فقط.

ولذلك فإن المصروفات الدراسية والخاصة بذلك المعهد قد تصل ل 12.692 ألف جنيه ، وذلك للطلاب ممن يريدون دراسة تخصص الهندسة ضمن ذلك المعهد والذي يوجد ضمنه العديد من الأقسام والتي يمكن اختيار الطالب أحدها عند قبوله.

ولكن ضمن ما يتوافق مع المجموع الذي حصل عليه ، وذلك ضمن تنسيق ومصروفات المعهد العالي للهندسة والتكنولوجيا بالتجمع الخامس 2021.

مصروفات المعهد العالي للهندسة والتكنولوجيا بالتجمع الخامس 2021