اهم الاخبار
السبت 27 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تعليم

مصروفات معهد العبور العالي للهندسة والتكنولوجيا 2021 ومستندات التقديم

معهد العبور العالي
معهد العبور العالي للهندسة والتكنولوجيا

يبحث الكثيرون ضمن الطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة من الشعبة العلمية علمي رياضة وأيضا أولياء أمورهم عن مصروفات معهد العبور العالي للهندسة والتكنولوجيا 2021 ، وذلك حتى يتمكن هؤلاء الطلاب من تحقيق حلم دراسة تخصص الهندسة .
كون المجموع الذي حصلوا عليه في تلك المرحلة الدراسية أقل من الحد الأدنى للقبول في المرحلة الأولى ، كما أنه في حالة توفرت مقاعد ضمن كليات الهندسة خلال المرحلة الأولى في المرحلة الثانية أيضا المجموع الخاص بهم لن يسمح لهم بالحصول على إحدى تلك المقاعد وذلك لدراسة تخصص الهندسة.
ولكن على الرغم من ذلك فإن الجامعات والمعاهد الخاصة تتيح العديد من الطلاب دراسة ما يرغبون به ، وذلك من خلال المشاركة في التنسيق الخاص بها ، والذي يكون الحد الأدنى للمشاركة فيها أقل من تنسيق الجامعات والمعاهد الحكومية خلال المرحلة الأولى بالإضافة إلى الثانية.
ويشتمل على معظم كليات القمة لطلاب من كافة الشعبة ، ولكن الأمر يتطلب توافر عدة شروط من ضمنها حصول الطالب على المجموع المطلوب من الحد الأدنى للقبول في تلك المرحلة ، وتقديم المستندات المطلوبة ودفع المصروفات الدراسية خلال كل فصل دراسي.
ضمن مدة دراسة الطالب في تلك الكلية أو المعهد الخاصة ، ضمن المشروعات التي تختلف بين تلك الكليات والمعاهد ويتم تحديدها من قبل المجلس الأعلى للجامعات.

 

معهد العبور العالي للهندسة والتكنولوجيا 2021


كيفية التقديم في معهد العبور العالي للهندسة والتكنولوجيا 2021


ويمكن التقديم من الدراسة و الإلتحاق ب معهد العبور العالي للهندسة والتكنولوجيا 2021 ، وذلك من قبل الطلاب الحاصلين على شهادة النجاح في الثانية العامة ، ضمن شعبة علمي رياضة بهدف دراسة تخصص الهندسة في ذلك المعهد خلال سنوات الدراسة .

وتحقيق حلم الطالب من دراسة ما يريده خلال تلك المرحلة من بعد الثانوية العامة ، وذلك من خلال المشاركة في تنسيق الكليات والمعاهد الخاصة والتي ستبدأ خلال الفترة المقبلة ضمن موعد وانتهاء محدد يتم الإعلان عنه من قبل وزارة التعليم العالي وذلك ضمن كل عام دراسي جديد.
وذلك بعد ظهور نتيحة المرحلة الأولى من التنسيق ، ويتطلب الإلتحاق بذلك المعهد أن يتم اختياره من قبل الطالب وذلك خلال تلك المرحلة من التنسيق من أن يكون رغبة أولى وذلك بعد أن يكون مجموع الطالب يتوافق أو يزيد عن الحد الأدنى للقبول.

وفي حالة كان الأمر ذلك وكانت نتيجة تنسيق الطالب خلال تلك المرحلة من الترشح للدراسة في ذلك المعهد ، فإن بعد ذلك يتم تقديم الأوراق المطلوبة خلال التقديم ضمن كلاً من شهادة النجاح في الثانوية وصورة شهادة الميلاد والرقم القومي.

كما أنه يتم دفع المصروفات الدراسية لذلك المعهد ضمن أول سنة دراسية بناء على المصروفات الخاصة به 2021.

معهد العبور العالي للهندسة والتكنولوجيا 2021


مصروفات معهد العبور العالي للهندسة والتكنولوجيا 2021

 

يريد الكثير من طلاب شعبة علمي رياضة دراسة تخصص الهندسة ، والذي يتوافق مع المواد والمناهج الدراسية والتي تم دراستها من قبلهم خلال مرحلة الثانوية العامة ، ويمكن للطلاب الناجحين في تلك المرحلة المشاركة في مراحل تنسيق.
وذلك للدراسة في إحدى كليات أو المعاهد الخاصة بالهندسة على مستوى الجمهورية ، وفي حالة كان مجموع الطالب أقل من الحد الأدنى سواء ضمن المرحلة الأولى أو الثانية فإنه يمكن التنسيق ضمن الإلتحاق بأحد الكليات والمعاهد والتي تدرس الهندسة خلال تلك المرحلة التعليمية والتي منها  معهد العبور العالي للهندسة.


والتكنولوجيا 2021، ولكن الأمر يتطلب حتى يتم قبول الطالب للحصول على الحد الأدنى للقبول وذلك خلال تلك المرحلة ، وأيضا مجموع ذلك المعهد حتى يتم قبول الطالب والذي كان العام الماضي ضمن نسبة 85% ، ولكن ومع انخفاض نسب التنسيق لهذا العام فإن توقعات التنسيق من المؤشر الخاصة بذلك المعهد.

قد تقترب من 75% ، ولكن ذلك مؤشرات تحدد في نهاية الأمر والتي يتوقف عليها قبول الطلاب في ذلك المعهد من قبل وزارة التعليم العالي بعد انتهاء تلك المرحلة من التنسيق ، وبالنسبة الأمر الخاص بالمصروفات الدراسية لذلك المعهد فإنها ضمن 17.580.


وذلك ضمن نسبة زيادة 3% عن العام الماضي كما أن تلك النسب من الزيادة يتم تحديدها من قبل المجلس الأعلى للجامعات وذلك من تنسيق ومصروفات معهد العبور العالي للهندسة والتكنولوجيا 2021.

معهد العبور العالي للهندسة والتكنولوجيا 2021