اهم الاخبار
الإثنين 29 نوفمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

الخارجية العراقية: مؤتمر بغداد لن يناقش قضايا خلافية

مؤتمر بغداد للتعاون
مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة

أكدت وزارة الخارجية العراقية، اليوم السبت، على أن مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة لن يناقش قضايا خلافية بل سيركز على العامل المشترك، حيث يمثل المؤتمر قاعدة للحوار على أساس الاستثمار والاقتصاد.

كما بحث رئيس الوزراء العراقي مصطفي الكاظمي، ووزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيز التعاون.

وفي السياق، أوضح المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية، اللواء يحيى رسول، اليوم السبت، أن مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة، رسالة قوة لجميع دول العالم في تحقيق الأمن نتيجة تضحيات قواتنا الأمنية.

وقال رسول في حديث لوكالة الأنباء العراقية: إن "عقد مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة مهم، على عدة أصعدة وأهمها الأمنية والسياسية والاقتصادية، وكل ما يحتاجه العراق".

وأضاف: أن "مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة رسالة قوة لجميع دول العالم، مفادها بأن العراق ينعم بأمن واستقرار كبير، نتيجة تضحيات كبيرة من قبل القوات المسلحة العراقية بجميع صنوفها وتشكيلاتها". 

وتابع قائلا: إن "مؤتمر بغداد سيناقش عدة قضايا مهمة، إضافة إلى مناقشة موضوع الشراكة في مكافحة الإرهاب، حيث إن خطر الإرهاب لا يزال يهدد المنطقة جميعاً".

دور العراق المهم الريادي في المنطقة

وأكد اللواء رسول علي أن "استقرار العراق هو استقرار لمنطقة الشرق الأوسط، وبالتالي الكل يعي دور العراق المهم الريادي في المنطقة، لهذا نرى أن هذه القمة ستكون نتائجها إيجابية بشكل كبير".

وتحتضن العاصمة بغداد، اليوم مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة بمشاركة 9 دول، فضلاً عن منظمات دولية.

وقد توافد عدد من الزعماء العرب والأجانب، اليوم السبت، على العاصمة العراقية للمشاركة في مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة.

ويشارك في المؤتمر زعماء، أبرزهم الرئيس عبد الفتاح السيسي والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، وأمير قطر تميم بن حمد، ورئيسا وزراء الإمارات والكويت ووزراء خارجية.

ومن المتوقع أن يبحث المؤتمر مجموعة من الملفات الأمنية والسياسية والاقتصادية.

ويسعى العراق عبر المؤتمر إلى التأكيد على إعادة دوره السياسي في المنطقة، وتشير مصادر إلى أن المجتمعين سيؤكدون على دعم الحكومة العراقية ومكافحة الإرهاب.

وفي السياق، أكد الرئيس العراقي برهم صالح، اليوم في مؤتمر صحفي مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، على أننا سنستكمل الحرب ضد الإرهاب ونواصل عملية إعادة الإعمار.