اهم الاخبار
الإثنين 27 سبتمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

توك شو

كاتب اقتصادي: أفغانستان بعيدة عن التطور في الثروات المعدنية

الوكالة نيوز

قال “عبدالعزيز مقبل” الكاتب الاقتصادي المختص بالصناعة النفطية ان الدراسات والاحصائيات التي وضحت أن أفغانستان تمتلك كمية لا بأس بها من الليثيوم مبنية علي معلومات استشعارية من خلال جاذبية الأرض، والجو، والمعلومات الكهرومغناطيسية، ولكن هذه المعلومات ليست بكافية لجلب الاستثمارات الأجنبية.

وأكد أن الحكومة الأفغانية في العام 2019 في اخر تقرير لها لم تذكر الليثيوم من ضمن قائمة الثروات التي تمتلكها أفغانستان، ولم تبني أي احصائية علي عينات حقيقة من المناجم في أفغانستان حتي الان، ولهذا لم تنضم لأعلي 20 دولة تحتوي علي نوادر الأرض.

الثروات غير المستغلة

وأضاف أن افغانستان تملك العديد من الثروات الأخري التي تضعها علي قائمة الدول التي تمتلك ثروات غنية، إلا أنها لا تملك الأيدي العاملة، والقوي والتكنولوجيا المطلوبين، وتفتقر افغانستان الي السياسية المناسبة لتطوير هذه الثروات الي صناعات ضخمة.

وأكمل أنه بسبب قلة خبرة أفغانستان في المهن والمهارات التي تتطلب تطوير وتوفير هذه المعادن بشكل خام حتي، يؤثر هذا بالسلب عليها ويجعلها في غير مكانها الصحيح، ودون قوي حقيقية.

وأنهي مداخلته علي فضائية سكاي نيوز أن قدرة أفغانستان في استخراج البترول تعادل 20% من استخراج دولة مثل اليمن، وبهذا يعد ترتيب أفغانستان عالميا 120، وبالنسبة للغاز تأتي في الترتيب 60 وهو شيء جيد، ولكن لسوء الحظ أنه لا يوجد اي بنية تحتيه لاستخراج الهيدروكربون من الأراضي الأفغانستية، وهناك حوضين فقط بإمكانهم استحضار ابسط الامكانيات والخام من الغاز ولا تستطيع افغانساتن استخراجهم ولا يتم استغلالهم بالشكل المناسب.