اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

طالبان: نريد خطة خروج القوات الأجنبية من أفغانستان

مطار كابول
مطار كابول

أكد المتحدث باسم طالبان، اليوم الأحد، على أن الحركة تريد توضيح كاملا من القوى الأجنبية بشأن خطة الانسحاب من أفغانستان. 

وقال المتحدث: إن هناك لقاءات مرتقبة للحركة مع حكام الولايات السابقين لطمأنتهم بشأن أمنهم وسلامتهم وضمان التعاون.

وأضاف: أنه يمكن للجامعات والمدارس أن تفتح في عموم أفغانستان، مشيرا إلي أن إدارة الفوضى خارج مطار كابول مهمة معقدة.

وفي وقت سابق من اليوم، أفادت مصادر أفغانية لقناة العربية الإخبارية، بعقد اجتماعات بين وفد من حركة طالبان والسفارة الروسية في كابول. 

وأكدت المصادر على أن طالبان طلبت وساطة روسيا للتوصل لاتفاق مع أحمد مسعود قائد إقليم بنجشير الواقع في شمال أفغانستان.

وفي السياق، أعلنت وزارة الدفاع البريطانية، اليوم الأحد، عن مقتل 7 مدنيين أفغان بسبب عمليات التدافع بمحيط مطار كابول، وفقا لقناة "سكاي نيوز" Sky News.

صعوبة الوضع في أفغانستان

وأفادت "سكاي نيوز" أن وزارة الدفاع قالت في بيان: "الأوضاع على الأرض لا تزال في غاية الصعوبة لكننا نبذل قصارى جهدنا لإدارة الوضع بأكبر قدر من السلامة والأمن".

وقال ناطق باسم وزارة الدفاع في بيان "أفكارنا مع عائلات المدنيين الأفغان السبعة الذين لقوا حتفهم في فوضى الحشود في كابل"، موضحا أن "الظروف على الأرض ما زالت صعبة جدا، لكننا نبذل قصارى جهدنا للتعامل مع الوضع بأكثر الطرق أماناً".

وفي السياق، حذرت السفارة الأمريكية في أفغانستان، أمس السبت، من وجود تهديدات أمنية في محيط مطار كابول، وطلبت من رعاياها الابتعاد عن محيط المطار. 

وبحسب وكالة رويترز، حثت واشنطن الأمريكيين بتجنب السفر إلى مطار كابول اليوم حيث تجمع الآلاف في محاولة للفرار من البلاد بعد أسبوع تقريبًا من سيطرة طالبان.

جاء هذا التحذير بعد وصول رئيس المكتب السياسي في طالبان الملا عبد الغني برادر، إلى كابول لإجراء محادثات مع قادة آخرين لتشكيل حكومة أفغانية جديدة بعد التقدم الخاطف لطالبان في جميع أنحاء البلاد.

وقال مستشار السفارة الأمريكية في أفغانستان: "بسبب التهديدات الأمنية المحتملة خارج بوابات مطار كابول، فإننا ننصح المواطنين الأمريكيين بتجنب السفر إلى المطار وتجنب بوابات المطار في هذا الوقت ما لم تتلقى تعليمات فردية من ممثل الحكومة الأمريكية للقيام بذلك".