اهم الاخبار
الخميس 18 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

طالبان: نحرز تقدما ملحوظا فى تشكيل الحكومة الجديدة بأفغانستان

مقاتلو حركة طالبان-
مقاتلو حركة طالبان- ارشيفية

أكد مصدر مسؤول فى حركة طالبان أن الحركة أحرزت تقدما ملحوظا في تشكيل الحكومة الجديدة فى أفغانستان وضمان الأمن في جميع أنحاء البلاد .

ونقلت وكالة رويترز للانباء عن المصدر اليوم السبت قوله : لا يمكن استبعاد المخاطر الأمنية في مطار كابول حيث يتجمع الآلاف كل يوم في محاولة للمغادرة.

وأضاف : أن طالبان "تهدف إلى تحسين الوضع وتوفير مخرج آمن " في المطار خلال عطلة نهاية الأسبوع.

إلى ذلك قال وزير الداخلية الافغاني السابق علي جلالي إن واشنطن أجرت مباحثات مع حركة طالبان وليس مع الحكومة، مؤكدا أن طالبان تريد إقامة نسختها من "دولة الخلافة".

وأضاف في تصريحات لفضائية العربية : أن ظروف خروج الرئيس أشرف غني من البلاد لا تزال غامضة، مؤكدا أن الجيش لم يقاتل طالبان بسبب عدم ثقته بالسياسيين.

معتبرا أن الفساد المستشري في صفوف الجيش أبرز أسباب سيطرة طالبان على أفغانستان، مضيفا : "تفاجأنا بسرعة سيطرة طالبان".

وفى المقابل أكد مسؤول بارز في حركة طالبان أن مقاتلي الحركة لم يخطفوا أي أجنبي مضيفا : "سيواصل مقاتلونا التحلي بضبط النفس".

واضاف : أن طالبان استجوبت عددا من الأجانب قبل خروجهم من البلاد، وسط تدفق الآلاف نحو مطار حامد كرزاي في العاصمة، منذ يوم الأحد الماضي.

وفى وقت سابق من اليوم أكد مسؤول بحلف شمال الاطلسي (الناتو ) أنه تم إجلاء نحو 12 ألف أجنبي وأفغاني يعملون لدى السفارات وجماعات الإغاثة الدولية من أفغانستان منذ دخول مقاتلي طالبان العاصمة كابل.

وأضاف في تصريحات لوكالة رويترز للأنباء : أن "عملية الإجلاء بطيئة لأنها محفوفة بالمخاطر، ولأننا لا نريد وقوع أي شكل من أشكال الاشتباكات مع أعضاء طالبان أو المدنيين خارج المطار".

ومن جانبه أكد الامين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرج أن الحلف يعطي الأولوية لإخراج الناس من كابل، وأن يبقى المطار مفتوحاً.

وقال ستولتنبرج في إفادة صحفية أمس الجمعة إن "الوضع ما زال صعباً ولا يمكن التنبؤ به"، مضيفاً أن "التحدي الرئيسي الذي نواجهه أن يصل الناس بأمان ويدخلوا المطار ".

وشدد على أن الحلف "يجري اتصالات مع قادة طالبان للمساعدة بالإجلاء دون أن يعني ذلك اعترافا بها .

وحول طبيعة النظام المزمع تطبيقه في أفغانستان إثر سيطرة حركة طالبان على البلاد ، قال مسؤول بارز في طالبان : "نهدف إلى تقديم إطار لحكومة جديدة لأفغانستان في الأسابيع القليلة القادمة".

وأضاف : أن "قانونيين ودينيين وخبراء في السياسة الخارجية ضمن الحركة يسعون إلى طرح إطار حكم جديد خلال الفترة المقبلة".