اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

توك شو

كاتب صحفي: طالبان تريد أن تجذب الحزب الإسلامي لتعطيه دور في المستقبل

الوكالة نيوز

قال فضل القاهر قاضي ، الكاتب الصحفي ، إن هناك تطورات سياسية تحدث في أفغانستان ، ومنها تحركات لقادة طالبان بوصولهم إلى العاصمة الأفغانية  كابول .

واردف " قاضي " ، ان من القادة اللذين قد وصلو إلى كابول القائد أنس الحقاني ، والذي يُعتبر أحد قادات الحركة ، والذي حكم علية بالسابق بالسجن و بالإعدام ، ثم أفرج عنه، فهو الآن من ضمن اللذين أتوا من الدوحة إلى كابول ، للقائهم بالمسؤولين ، ومن ضمنهم الرئيس السابق حامد كرزاي ، و القائد الأفغاني .

وأشار إلى التشاورات التي تحدث الآن ، أنها تأتي في سياق تشكيل حكومة ، ليكون فيها مختلف الأطياف من الشعب الأفغاني ، وربما هذا ما تعتمدته الحركة ، لتثبت أنها منفتحة على جميع الأطراف من أجل الوصل إلى السلطة كاملة .

الحزب الأسلامي

وأوضح أفضل القاهر قاضي ، ان الحزب الأسلامي من الأحزاب القريبة جداً من حركة طالبان ، حيث وقفت معها في العديد من المواقف ، فالحركة تريد ان تجذب الحزب الإسلامي ، وتعطي لها دور في السلطة في المستقبل القريب  ، ولكن رغم كل هذا  مازال هناك أحزاب معارضة لحركة طالبان ، ومنها لجنة المصالحة الوطنية والذي يرئسها الدكتور عبدالله عبدالله ، والذي كان له مواقف ضد حركة طالبان ، ولكن الآن ربما أصبح يقترب من حركة طالبان ليكون له دور في التسوية السياسية .

وذكر الكاتب الصحفي ان اليوم كان هناك لقاء مع رئيس لجنة المصالحة الوطنية الدكتور عبدالله عبدالله ، فهو قريب من التحالف الشمالي ، ورجل كان الرئيس التنفيذي لأفغانستان في السابق ، وكان مرشح في الإنتخابات السابقة أمام الرئيس أشرف غني المخلوع ، والمتوقع ان الحركة تريد ان تفتح قنوات مع جميع الجهات ، حتى وأن كانوا معارضين لها .

واختتم مداخلته على قناة " سكاي نيوز " الفضائية ، ان اليوم كان هناك حادثة إطلاق نار من قبل طالبان على البعض ونجم عنه عدد من القتلى ، بسبب محاولة عدد من الشبان برفع العلم الأفغاني ، بعد ان بدأت الحركة بوضع أعلام حركة طالبان ، ومع ذلك الجميع متقبل وجود الحركة ، وقد نشاهد مثل هذه التحركات في الأيام القائمة ، فالحركة ما زالت تفرض سيطرتها إلى الآن .