اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

توك شو

الأسلحة الأمريكية في يد طالبان.. وواشنطن لم تملك انطباع بإعادة هذه الأسلحة

أسلحة أمريكية في
أسلحة أمريكية في يد طالبان

عرضت فضائية سكاي نيوز اليوم الأربعاء تقريرا مجمعا عن الأسلحة الأمريكية ووصولها إلي يد طالبان، حيث أنفقت الولايات المتحدة مئات المليارات علي مدى 20 عام لتدريب الجيش الأفغاني وتجهيزه، ولكن ذلك لم يحدون انهياره سريعا، ووضعت حركة طالبان يدها علي أسلحته. 

وفي هذا الصدد أقر مستشار الأمن القومي الأمريكي "جيك ساليفان" بأن كمية لا بأس بها من المعدات العسكرية الأمريكية أصبحت في حوذ حركة طالبان، كما قال أن واشنطن لا تملك انطباعا أن الحركة ستعيد لها هذه الأسلحة.

طالبان استحوذت علي مركبات وآليات "هامفي"

وأوضح "ساليفان" أن مروحيات "بلاك هوك" التي ظهرت قبل يومين في فيديو لطالبان لم تعطي للحركة بل القوات الأفغانية بناءا علي طلب من الرئيس أشرف غني، كما أنه أثناء الانسحاب من كابول أخذت القوات الأمريكية معها المعدات التي تعد متطورة إلا أن طالبان استحوذت علي مركبات وآليات "هامفي" وأسلحة خفيفة وذخيرة أخري.
 وكشف مسؤول عسكري أمريكي أن لدى سلاح الجو الأفغاني أكثر من مائتي طائرة ومروحية من بينها طائرات مجهزة بصواريخ "جو - أرض" ومقاتلات "بلاك هوك"، وطائرات نقل من نوع "هيركوليز".

مصير غالبية الأسلحة لا يزال مجهولا

كما يملك الجيش الأفغاني عشرات الدببات المجهزة بصواريخ مضادة للمدرعات، وأجهزة رادارات متطورة، واليات تُحمل صواريخ موجهه عن بعد وغيرها من القدرات العسكرية، والجدير بالذكر أن مصير غالبية هذه الأسلحة لا يزال مجهولا.
 ومن ناحية أخري فقد أبلغ البنتاغون البيت الأبيض مدى خطورة استخدام حركة طالبان هذه المعدات والآليات لأغراض إرهابية، وربما انتقاله إلي أيدي منظمات إرهابية أخري،  وأمام هذا الواقع تقول واشنطن أن جميع الخيارات مطروحة، كما وضعت وزارة الدفاع الأمريكية خطط طوارئ عسكرية للمواجهة من بينها تدمير قدرات المؤسسات العسكرية التابعة للجيش الأفغاني.