اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

طالبان: تشكيل فريقين منفصلين لإدارة الأمن الداخلي والأزمة المالية

عناصر من طالبان
عناصر من طالبان

أكد مسؤول في طالبان، اليوم السبت، على أن الحركة ستشكل فريقين منفصلين لإدارة الأمن الداخلي والأزمة المالية.

ونقلت وكالة رويترز عن مسؤول بطالبان، قوله إن مسلحونا لم يخطفوا أي أجنبي، ولكننا نستجوب بعضهم قبل السماح لهم بمغادرة أفغانستان.

وأضاف المسؤول إن حركة طالبان ستواصل سياسة ضبط النفس.

وفي السياق، وصل رئيس المكتب السياسي في طالبان الملا عبد الغني برادر، صباح السبت، إلى العاصمة الأفغانية كابول للانضمام لمحادثات تشكيل الحكومة الجديدة.

وقال قيادي كبير في طالبان لوكالة فرانس برس، إن برادر "يحضر إلى كابل للقاء قادة وسياسيين من أجل تشكيل حكومة شاملة".

وفي السياق، التقي رئيس المجلس الأعلى للمصالحة الوطنية الأفغاني عبد الله عبد الله، مساء الأربعاء بمقر إقامته السيد خليل الرحمن حقاني ووفد طالبان المرافق له في كابول.

وحضر الاجتماع الرئيس الأفغاني السابق حامد كرزاي، والسيد فضل هادي مسلميار والعديد من كبار الشخصيات الأفغانية.

وقال عبد الله في تغريده على تويتر الخميس: "تبادلنا وجهات النظر حول أمن المواطنين في كابول وكامل أفغانستان والوحدة والتعاون من أجل مستقبل البلاد."

وأضاف: " أكدت لوفد طالبان ضرورة ضمان أمن الأفغان على أرواحهم وممتلكاتهم وكرامتهم في كل الولايات الأفغانية".

 ضرورة قيام دولة مستقلة

وتابع قائلا: "جددت تأكيدي لوفد طالبان على ضرورة قيام دولة مستقلة وموحدة على أساس العدل والإنصاف في أفغانستان، مضيفا: التاريخ يظهر أنه في غياب العدالة الاجتماعية يستحيل استتاب الأمن وتعزيز الوحدة الوطنية".

وأشار عبد الله إلي أن " السيد حقاني أكد للمشاركين في الاجتماع أنهم سيعملون بجد لتوفير الأمن المناسب لمواطني كابول، وطلب المساعدة والدعم من القادة السياسيين وشيوخ البلاد لتوفير الأمن للشعب".

وقد قال شاهد عيان في تصريح لوكالة رويترز للأنباء، الخميس، إن عدة أشخاص قتلوا في إطلاق نار لمسلحي طالبان بمدينة أسد أباد الأفغانية، حينما كانوا يلوحون بالعلم الوطني في مسيرة بمناسبة عيد الاستقلال.

وأضاف محمد سالم شاهد العيان من المدينة الشرقية، عاصمة ولاية كونار، إنه لم يتضح بعد ما إذا كان سقوط القتلى ناجم عن إطلاق النار أم تدافع خلال التظاهرة.

ووصف ممثل السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، اليوم الخميس في كلمة له، أن الوضع في أفغانستان كارثي.