اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الاتحاد الأوروبي يدعو أعضائه لاستقبال اللاجئين الأفغان الفارين من طالبان

اللاجئين الافغان
اللاجئين الافغان ،ارشيفية

دعت مسؤولة الهجرة واللجوء في مفوضية الشؤون الداخلية فى الاتحاد الاوروبي إلفا جوهانسون أعضاء الإتحاد إلى ضرورة إستقبال اللاجئين الافغان إثر سيطرة حركة طالبان على البلاد ، مشيرة إلى أن أعداد المهاجرين ستزداد فى ظل حكم الحركة المتمردة .


وقالت جوهانسون فى بيان أوردته وكالة رويترز للانباء اليوم الاربعاء : إنه "من المرجح أن يؤدي عدم الاستقرار في أفغانستان إلى زيادة أعداد المهاجرين ".


وأضافت : "لقد دعوت الدول الأعضاء إلى تكثيف مشاركتها في إعادة التوطين ، وزيادة حصصها فى هذا الشأن لمساعدة المحتاجين إلى الحماية الدولية".

وفى سياق آخر أفادت مصادر مطلعة بأن الرئيس الأفغاني الهارب أشرف غني، موجود حاليا في مستشفى بالعاصمة الإماراتية أبو ظبي، وأن "حالته تتدهور".
وأضافت : أن "غني دخل المستشفى لتلقي العلاج قبل ساعات قليلة"، من دون الخوض في مزيد من التفاصيل.


وفى وقت سابق من اليوم أفادت وزارة الخارجية الاماراتية استقبال الرئيس الافغاني اشرف غني فى البلاد لإعتبارات إنسانية .
إلى ذلك قال ينس ستولتنبرج الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "الناتو" ينس ستولتنبرج: "لدينا القدرة على التصدي لأي تهديد إرهابي من أفغانستان". مشددا على أن "هدف الحلف كان منع أفغانستان من أن تبقى ملاذا آمنا للإرهابيين".


فيما وجه أمين حلف الناتو إنتقادات لاذعة إلى القيادة السياسية فى أفغانستان بسبب فشلها في التصدي لطالبان ومنعها من السيطرة على كابل، مدافعا عما قامت به قوات الحلف في البلاد.

وقال إن قوات الاطلسي "قاتلت بشجاعة" في أفغانستان "لكنها لم تنجح في تأمين البلاد"، والسبب "في نهاية المطاف أن السلطات السياسة الافغانية فشلت في التصدي لطالبان والتوصل الى حل سلمي"، مؤكدا أن "إخفاق السلطات الافغانية هو ما أفضى الى ما نشهده اليوم".


كما أفاد ستولتنبرج بأن الحلف سيساهم في تأمين مطار كابل للسماح بإجلاء مواطنين غربيين في موازاة تقدم طالبان.

ونشر تغريدة عبر حسابه على تويتر قال فيها : "تحدثت إلى رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون ووزراء خارجية حلفائنا الكنديين والدنماركيين والهولنديين عن الوضع في أفغانستان. الحلف يساعد في إبقاء مطار كابل مفتوحا لتسهيل وتنسيق عمليات الاجلاء".