اهم الاخبار
السبت 18 سبتمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

طالبان: لا نمنع الافغان من مغادرة البلاد

مقاتلو طالبان- ارشيفية
مقاتلو طالبان- ارشيفية

أكد مسؤول فى طالبان أن الحركة لا تمنع الافغان من مغادرة البلاد في مطار كابول.

ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن المسؤول بطالبان اليوم الجمعة قوله: "نستبعد من ليس لديهم أوراق قانونية للسفر لكنهم يقومون بالفوضى أمام بوابة مطار كابول" .

وفى السياق ذاته قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون في وقت سابق من اليوم : إن بريطانيا ستعمل مع طالبان إذا لزم الأمر مدافعا عن وزير خارجيته دومينيك راب الذي تعرض لانتقادات بسبب طريقة تعامله مع الموقف.

ووجه جونسون رسالة إلى المجتمع الدولي مفادها أن بلاده تبذل جهودا سياسية ودبلوماسية للتوصل لحل بشأن أزمة أفغانستان .

وفى موازاة ذلك أعربت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل عن خيبة أملها إزاء سيطرة حركة "طالبان" على كامل أراضي أفغانستان تقريبا، مقرة بأن الحركة "كسبت دعما أكبر مما أراده الغرب".

وأكدت أن الملف الأفغاني اتخذ مكانة خاصة في أجندة المحادثات التي جرت مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الجمعة، مضيفة أن عودة "طالبان" للحكم في البلاد "تطور مؤسف جدا غير أنه أمر واقع".

وشددت المستشار الالمانية بأن الأولوية بالنسبة لبرلين تكمن في مساعدة الأفغان الذين تعاونوا معها خلال السنوات الـ20 الماضية وإجلاء أكبر عدد ممكن منهم في الأيام القادمة ومنحهم ملاذا آمنا في ألمانيا.

وفى وقت سابق قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "الناتو" ينس ستولتنبرج: "لدينا القدرة على التصدي لأي تهديد إرهابي من أفغانستان". مشددا على أن "هدف الحلف كان منع أفغانستان من أن تبقى ملاذا آمنا للإرهابيين".

فيما وجه أمين حلف الناتو انتقادات لاذعة إلى القيادة السياسية في أفغانستان بسبب فشلها في التصدي لطالبان ومنعها من السيطرة على كابل، مدافعا عما قامت به قوات الحلف في البلاد.

وقال إن قوات الاطلسي "قاتلت بشجاعة" في أفغانستان "لكنها لم تنجح في تأمين البلاد"، والسبب "في نهاية المطاف أن السلطات السياسة الافغانية فشلت في التصدي لطالبان والتوصل الى حل سلمي"، مؤكدا أن "إخفاق السلطات الافغانية هو ما أفضى الى ما نشهده اليوم".

كما أفاد ستولتنبرج بأن الحلف سيساهم في تأمين مطار كابل للسماح بإجلاء مواطنين غربيين في موازاة تقدم طالبان.