اهم الاخبار
الإثنين 27 سبتمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

الإمارات تعلن موافقتها على إستضافة 5 آلاف أفغاني

اللاجئين الافغان-
اللاجئين الافغان- ارشيفية

أعلنت دولة الإمارات مساء اليوم الجمعة موافقتها على إستضافة 5,000 من المواطنين الأفغان الذين تم إجلاؤهم من أفغانستان، وذلك قبيل توجههم إلى دول أخرى.

وقالت وزارة الخارجية الاماراتية فى بيان : إن دولة الإمارات، وبطلب من الولايات المتحدة ستستضيف المواطنين الأفغان بشكل مؤقت، قبل سفرهم إلى دول أخرى.مشيرة إلى أن المواطنين الأفغان الذين تم إجلاؤهم إلى دولة الإمارات سيغادرون من العاصمة كابول خلال الأيام القادمة، على متن طائرات أمريكية ، وفقا لوكالة الانباء الاماراتية .

وتأتي هذه المبادرة الإنسانية بالتزامن مع قيام دولة الإمارات مؤخراً، بتسهيل مغادرة عشرات الرحلات الجوية التي تقل مئات المواطنين الأجانب من أفغانستان، بما في ذلك عدد من الدبلوماسيين والموظفين من مختلف الجنسيات والعاملين بالمنظمات غير الحكومية إلى مطارات الدولة. 

كما قامت دولة الإمارات أيضاً بتسهيل عمليات الإجلاء لنحو 8,500 من الأجانب من أفغانستان وذلك باستخدام طائراتها وعبر مطاراتها.

وأكد سلطان محمد الشامسي مساعد وزير الخارجية والتعاون الدولي لشؤون التنمية الدولية أن هذه المبادرة تعد دليلا على التزام دولة الإمارات بتعزيز التعاون الدولي، خاصة في أوقات الحاجة.

وقال في هذا الصدد :" تسعى دولة الإمارات على الدوام إلى الحلول السلمية والمتعددة الأطراف وتحرص على مواصلة العمل مع الشركاء الدوليين لدفع الجهود الرامية لمساعدة الشعب الأفغاني خلال هذه الفترة."

وفى السياق ذاته قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون في وقت سابق من اليوم : إن بريطانيا ستعمل مع طالبان إذا لزم الأمر مدافعا عن وزير خارجيته دومينيك راب الذي تعرض لانتقادات بسبب طريقة تعامله مع الموقف.

ووجه جونسون رسالة إلى المجتمع الدولي مفادها أن بلاده تبذل جهودا سياسية ودبلوماسية للتوصل لحل بشأن أزمة أفغانستان .

وفى موازاة ذلك أعربت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل عن خيبة أملها إزاء سيطرة حركة "طالبان" على كامل أراضي أفغانستان تقريبا، مقرة بأن الحركة "كسبت دعما أكبر مما أراده الغرب".

وأكدت أن الملف الأفغاني اتخذ مكانة خاصة في أجندة المحادثات التي جرت مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الجمعة، مضيفة أن عودة "طالبان" للحكم في البلاد "تطور مؤسف جدا غير أنه أمر واقع".