اهم الاخبار
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الإمارات تؤكد على ضرورة استقرار أفغانستان

وزارة الخارجية الإمارتية
وزارة الخارجية الإمارتية

أكدت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتية، اليوم الثلاثاء، على أنها تتابع عن كثب واهتمام التطورات الأخيرة في جمهورية أفغانستان، مشددة على ضرورة تحقيق الاستقرار والأمن في أفغانستان بشكل عاجل.

وبحسب وكالة الأنباء الإماراتية، أعربت الوزارة عن أملها في أن تعمل الأطراف الأفغانية على بذل كافة الجهود لإرساء الأمن وتحقيق الاستقرار والتنمية في أفغانستان، بما يلبي آمال وتطلعات شعبه الشقيق.

وقد أعلنت وزيرة الجيوش الفرنسية، الثلاثاء، عن هبوط أول طائرة فرنسية تقل أشخاصا تم إجلاؤهم من كابول في أبو ظبي.

مباحثات مع رئيس المجلس الأعلى للمصالحة الأفغانية

وقد أعلنت حركة طالبان، اليوم عن بدء مباحثات مع رئيس المجلس الأعلى للمصالحة الأفغانية عبد الله عبد الله والرئيس الأفغاني السابق حامد كرزاي في كابول

وأكدت طالبان على أن المحادثات مع سياسيين أفغان تهدف إلى تشكيل حكومة شاملة.

ومن جانبه، أكد وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب، اليوم الثلاثاء، على أن الوضع في مطار كابول يتجه نحو الاستقرار.

وشدد راب على ضرورة أن نسعى للتأثير إيجابيا على حكام أفغانستان، مضيفا: يجب ألا تكون أفغانستان منطلقا للهجمات على الدول الغربية.

مباحثات مفيدة مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن

وأوضح راب أن بلاده لن تقيم علاقات مع حركة طالبان لكن ستتعامل معها وفق الحاجة.

وقد قال راب في تغريده على تويتر: " أجريت مباحثات مفيدة مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن حول أفغانستان، أولويتنا هي ضمان سلامة مواطنينا وأولئك الذين دعموا عملنا على مدار العشرين عامًا الماضية."

وأضاف: "كما ناقشنا الحاجة إلى تنسيق دولي لمنع استخدام أفغانستان كقاعدة للجماعات الإرهابية، واتباع نهج أوسع لتخفيف محنة الشعب الأفغاني".

وفي السياق، أعلنت وزارة الخارجية الطاجيكية، أمس الاثنين، عن هبوط 3 طائرات عسكرية أفغانية تحمل 100 جندي علي متنها في مطار مدينة بختار في طاجيكستان.

ومن جانبها، كشفت وزارة الدفاع الأوزبكية عن إسقاط طائرة تابعة للقوات الجوية الأفغانية بواسطة نظام الدفاع الجوي الأوزبكي أثناء محاولتها انتهاك حدود البلاد الجوية أمس الأحد.

ووفقا لوكالة "نوفوستي"، قال متحدث باسم الوزارة إنه "في 15 أغسطس، قامت قوات الدفاع الجوي التابعة للقوات الجوية الأوزبكية في منطقة شيرآباد بولاية صرخانداريا، بإحباط محاولة عبور طائرة عسكرية أفغانية بشكل غير قانوني لحدود أوزبكستان الجوية.