اهم الاخبار
الأربعاء 24 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

الإمارات تؤكد دعمها لكافة جهود السعودية لتعزيز السلام باليمن

الوكالة نيوز

أعربت دولة الامارات عن ترحيبها بتعيين هانس جروندبرج مبعوثا خاصا للأمين العام للأمم المتحدة لليمن مؤكدة دعمها كافة الجهود الرامية إلى إيجاد حل سياسي لإنهاء الأزمة اليمنية.

كما أثنت وزارة الخارجية الاماراتية على الدور المحوري الذي تقوم به المملكة العربية السعودية الشقيقة في تحقيق الاستقرار والأمن لليمن، مؤكدة دعمها كافة الجهود التي تبذلها المملكة لتعزيز آفاق السلام والاستقرار في اليمن والمنطقة.

وجددت الوزارة التزام دولة الإمارات بالوقوف إلى جانب الشعب اليمني الشقيق ودعم طموحاته المشروعة في التنمية والازدهار، في إطار سياستها الداعمة لكل ما يحقق مصلحة شعوب المنطقة.

الى ذلك رحب الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج، نايف فلاح مبارك الحجرف، بقرار الأمم المتحدة بتعيين الدبلوماسي السويدي، هانز جروندبرج، مبعوثا أمميا خاصا لليمن، خلفا لمارتين جريفيث.
وأعرب الحجرف عن تطلع المجلس للعمل مع جروندبرج، لمواصلة جهود المجتمع الدولي نحو إيجاد حل شامل للأزمة اليمنية وتحقيق الأمن والاستقرار بالمنطقة.
وقال إن دور المبعوث الأممي لليمن هو دعم الجهود الإقليمية والدولية للوصول إلى الحل السياسي الذي ينشده مجلس التعاون، وفقا للمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني وقرار مجلس الأمن الدولي 2216، منوها بالمسيرة المهنية لجروندبرج، حيث عبر عن أمله في أن تساعد هذه الخبرة والمعرفة في مواصلة الجهود لإيجاد حل ينهي الأزمة اليمنية، ويدعم الجهود الإنسانية والتنموية للشعب اليمني.
وفى سياق اخر أعلن الجيش اليمني التابع للحكومة المعترف بها دوليا السبت استعادة مواقع استراتيجية من جماعة "أنصار الله" الحوثية، إثر معارك جنوبي محافظة مأرب شمال شرقي اليمن.
وقال مصدر عسكري يمني: "الجيش نفذ بإسناد من قبليين موالين له هجوما مضادا على مقاتلي الحوثيين في ميمنة جبهة بقثة بمديرية رحبة جنوب مأرب، دارت على إثره معارك سيطر خلالها على جبل الأبزخ الاستراتيجي".

وأضاف أن المعارك التي تزامنت مع شن التحالف العربي غارات جوية على مواقع وتحركات لـ"أنصار الله"، أسفرت عن سقوط نحو 9 قتلى و22 جريحا من الجانبين.
فيما أفادت وزارة الدفاع اليمنية بأن قوات الجيش استدرجت مجموعة من مسلحي "أنصار الله" كانت تحاول التسلل باتجاه مواقع في جبهة المشجح غرب مأرب إلى كمين محكم واستهدفتها، موقعة قتلى وجرحى في صفوفها.