اهم الاخبار
الخميس 18 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

ملك البحرين: ننسق مع الامارات لحماية الملاحة الدولية من أي تهديدات

حمد بن عيسي ومحمد
حمد بن عيسي ومحمد بن زايد

أكد العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة، اليوم الثلاثاء، خلال استقباله ولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، على عمق العلاقات التي تجمع مملكة البحرين مع دولة الإمارات العربية المتحدة وما تستند إليه من تاريخ ممتد بين البلدين والشعبين، سيراً على نهج الآباء المؤسسين وما جمعهما من تاريخ من المحطات المضيئة والعلاقات الثنائية والمواقف المشتركة الثابتة التي وضعت اللبنات الأولى لهذا النهج الذي يحرص على الحفاظ عليه أبناء البلدين الشقيقين.

وبحسب وكالة الأنباء البحرينية، فقد حضر اللقاء، ولي العهد البحريني الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، ورئيس الحرس الوطني الفريق الركن الشيخ محمد بن عيسى آل خليفة، والممثل الشخصي لملك البحرين الشيخ عبدالله بن حمد آل خليفة، ومستشار الأمن الوطني قائد الحرس الملكي اللواء الركن الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة، و قائد قوة الحرس الملكي الخاصة المقدم الركن الشيخ خالد بن حمد آل خليفة، و مستشار الملك للشئون الدبلوماسية الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة، ووزير المالية والاقتصاد الوطني الشيخ سلمان بن خليفة آل خليفة.

وأشاد الملك حمد بن عيسى بما وصلت إليه العلاقات بين البلدين من مستوى عالٍ غير مسبوق، وما تشهده من تنسيق مستمر وسياسات طموحة متطابقة، ورؤية استراتيجية مشتركة لتثبيت الأمن والاستقرار، وحماية حركة الملاحة البحرية الدولية من أية تهديدات تؤثر سلباً على مسار التجارة العالمية، ومواصلة البناء التنموي الكبير الذي ينظر إليه بعين الاعتبار والتقدير على المستوى الإقليمي والعالمي.

وأعرب بن عيسى عن الاعتزاز والتقدير للمواقف الراسخة والإسناد الأخوي الكبير الذي تحظى به مملكة البحرين من الامارات على كافة الاصعدة وفي مختلف مراحل تطور العلاقات بين البلدين.

دور الامارات

وشدد ملك البحرين على الدور المحوري الكبير الذي تقوم به الإمارات في تثبيت الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم، والتزامها المتواصل تجاه دول الجوار لدرء الأخطار ومواجهة التهديدات الإرهابية التي تستهدف أمن واستقرار الدول وشعوبها، ودعمها المتواصل للخطط التنموية في المنطقة والعالم، بما يؤكد دورها الريادي العالمي الهام في نشر السلام والخير والرخاء.

وثمن بن عيسى الإنجازات التنموية التي تشهدها الإمارات والبرامج المتقدمة لها في تطوير الطاقة الذرية وعلوم الفضاء والعلوم الطبية والطاقة المستدامة وغيرها من المجالات، بما يبرز المكانة الحضارية المتقدمة لدولة الإمارات بجهود أبنائها، وبما يسهم في خدمة البشرية جمعاء ويعد فخراً للأمتين العربية والإسلامية والعالم.
واستعرض الجانبان التطورات الإقليمية والدولية، وجهود البلدين ومسارات التعاون بينهما ضمن الإطار الثنائي والدولي في مواجهة التحديات والتعامل مع مختلف التطورات والمستجدات.

وحضر اللقاء من الجانب الإماراتي، الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم بمنطقة الضفرة، والشيخ حمدان بن محمد بن زايد آل نهيان، وعلي بن حماد الشامسي نائب الأمين العام للمجلس الأعلى للأمن الوطني، وأنور بن محمد قرقاش المستشار الدبلوماسي لصاحب السمو رئيس الدولة، والشيخ سلطان بن حمدان بن زايد آل نهيان سفير دولة الإمارات العربية المتحدة لدى مملكة البحرين، والشيخ محمد بن حمد بن طحنون آل نهيان رئيس مجلس إدارة شركة أبو ظبي للمطارات.