اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

وزير التجارة السعودي : العلاقات مع العراق في أفضل حالاتها

وزير التجارة السعودي
وزير التجارة السعودي

أكد وزير التجارة السعودي، ماجد القصبي، اليوم الاثنين، أن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وولي العهد محمد بن سلمان أصدرا توجيهات بدعم العراق على كافة الأصعدة.

 وزير التجارة السعودي

وقال  وزير التجارة السعودي القصبي: ندعم جهود حكومة الكاظمي الإصلاحية واستقرار العراق، مؤكدا على أن العلاقات السعودية العراقية في أفضل حالاتها.

وأضاف  وزير التجارة السعودي : نتعامل مع العراق ككل وندعم فرص الاستثمار وكذلك في إقليم كردستان، مشيرا إلى أن ولي العهد السعودي ورئيس وزراء العراق يتابعان ملف العلاقة بشكل مباشر. 

وزير التجارة السعودي : العلاقات مع العراق في أفضل حالاتها 

وتابع  وزير التجارة السعودي قائلا: رسالتي للشعب العراقي بأننا جزء لا يتجزأ، لافتا إلى أننا ندرس ملف فتح منافذ أخرى مع العراق بعد إنجاح منفذ عرعر.

وشدد وزير التجارة السعودي القصبي على أن المملكة تدعم العراق في إعمار المدن المحررة من داعش عبر صندوق الاستثمار، مبينا أن مصلحة المملكة والعراق واحدة وتربطنا لغة وعروبة ودم ودين.

وأكد وزير التجارة السعودي علي أن همّ المملكة الأول والأخير هو دعم العراق واستقراره.

وفي نوفمبر من العام الماضي، أعلنت هيئة المنافذ الحدودية في العراق، افتتاح منفذ عرعر الحدودي بشكل رسمي مع المملكة العربية السعودية أمام التبادل التجاري بين البلدين، وذلك بعد نحو 30 عاما على إغلاقه.

وقال مدير عام منفذ عرعر الحدودي مع السعودية، حبيب كاظم العلي، في ديسمبر من العام الماضي إن المنفذ سيسهم في إنعاش السوق المحلية العراقية، ويمكن أن تصل إيراداته إلى مليار دولار خلال العام المقبل.

وأضاف: أن "منفذ عرعر الحدودي مع المملكة العربية السعودية افتتح رسمياً أمام حركة التجارة، وسيفتح أيضاً أمام المسافرين بعد الانتهاء من الضوابط الدولية لجائحة كورونا كونه يعد الخط الدولي البري الذي يمر عبر العراق لتفويج الحجاج العراقيين".

وأوضح العلي أن "الدوائر المعنية استكملت مستلزماتها كافة لكي يعمل المنفذ بنسبة 100%، وبكامل طاقته وعلى مدار 24 ساعة"، لافتاً إلى أن "المواد الداخلة هي المصرح بها رسمياً، أي أن كل مادة تصدّر بها تكون بإجازة استيراد رسمية، ولا يسمح بدخول أي مادة من دون إجازة أو شهادة المنشأ".