اهم الاخبار
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

مجلس السيادة السوداني: استرداد الفشقة يؤكد قدرتنا على استرجاع حقوقنا

رئيس مجلس السيادة
رئيس مجلس السيادة السوداني

قال رئيس مجلس السيادة السوداني، الفريق اول ركن عبد الفتاح البرهان، اليوم الاثنين، إن احتفال القوات المسلحة بالعيد ال٦٧ بالفشقة بمنطقة ودكولي تأكيد على سودانية المنطقة وان القوات المسلحة بذلت الدماء من اجل استردادها.، وفقا لوكالة الانباء السودانية.

وأضاف: خلال الاحتفال بحضور رئيس الوزراء الدكتور عبد الله حمودك، أن هذه الخطوة تعتبر استعادة لكرامة الجيش والشعب السوداني في اعقاب تخاذل السياسيين في العهد البائد حيث حشدت القوات المسلحة في عام ٢٠١٧م قوة بمنطقة جبل لبان لتحرير الفشقة الا ان قرارا سياسيا صدر بسحب القوات ووقف العملية. 

واشاد البرهان بمواطني المنطقة وقال إنهم لم يخذلونا بجهدهم وجهد اخوانهم في القوات المسلحة داعيا سكان الشريط الحدودي عامة لممارسة حياتهم العادية في الزراعة والتعمير مؤكدا استمرار الحكومة الانتقالية في تعمير الارض وبناء الطرق والجسور.

 قدرة السودان على استرجاع حقوقه

وأكد البرهان على أن السودان ظل يحاور الجانب الاثيوبي لفترة طويلة حول المنطقة ووجد تعنتا وتماطلا من الجانب الاثيوبي وكانت ملحمة استرداد الفشقة تأكيدا على قدرة السودان على استرجاع حقوقه وحمايتها وان ما تبقي من أرض سنقوم باستعادتها بالتفاوض أو أية خيارات اخرى.

وفي سياق آخر، أعلنت وزيرة الخارجية السودانية مريم الصادق المهدي، الأربعاء، عن أن السودان قررت تسليم الرئيس المعزول عمر البشير واثنين من مساعديه وهم عبد الرحيم حسين وأحمد هارون المطلوبين في ملف دارفور إلى المحكمة الجنائية الدولية، وفقا ليورو نيوز.

 مشروع قانون انضمام السودان لنظام روما

وأشارت المهدي إلي أن مجلس الوزراء أجاز مشروع قانون انضمام السودان لنظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية.

ونقلت وكالة الأنباء السودانية الرسمية "سونا" عن المهدي لدى لقائها المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم أسد خان الذي يزور السودان قولها "قرّر مجلس الوزراء تسليم المطلوبين إلى الجنائية الدولية". 

ويوجد الرئيس الأسبق عمرو البشير حاليا في سجن كوبر بالعاصمة السودانية، وقد عزل وأوقف في أبريل 2019 إثر حركة احتجاج شعبية واسعة ضده.

ويأتي ذلك بعدما حث كبير مدعى المحكمة الجنائية الدولية، الثلاثاء، السلطات السودانية على اتخاذ "خطوات عملية" لتحقيق العدالة لضحايا صراع دارفور، ومحاسبة المسؤولين عن ارتكاب فظائع في المنطقة.