اهم الاخبار
الإثنين 20 سبتمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

قبيل لقائه بالكاظمي..الرئيس الأمريكي: نسعى لتعزيز الشراكة الاستراتيجية مع العراق

الرئيس الامريكي جو
الرئيس الامريكي جو بايدن ،ارشيفية

أكد الرئيس الامريكي جو بايدن رغبة بلاده فى تعزيز الشراكة الاستراتيجية مع العراق وذلك قبيل لقائه مع رئيس الوزراء العراقي مصطفي الكاظمي فى البيت الابيض اليوم الاثنين .

وقال بايدن فى تغريدة نشرها عبر حسابه على تويتر : "سأستضيف رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي في لقاء في المكتب البيضاوي.معربا عن تطلعه إلى تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين الولايات المتحدة والعراق، والعمل على دفع التعاون الثنائي قدماً".


وقالت مصادر مطلعة : إن اللقاء الذي سيجمع بايدن والكاظمي سيركز حول وجود القوات الأمريكية في العراق، وعلى نطاق أوسع حول قدرة بغداد على التصدي لخلايا تنظيم داعش المتبقية.

ومن جانبه قال رئيس الوزراء العراقي أمس الاحد : إن العراق لم يعد بحاجة بعد الآن إلى القوات الأمريكية القتالية لمحاربة تنظيم "داعش"، فيما شدد على أن الإطار الزمني الرسمي لإعادة انتشارهم سيعتمد على نتائج المحادثات التى سيجريها مع المسؤولين الأمريكيين هذا الأسبوع.


وأضاف خلال حوار صحفي مع وكالة اسوشيتد برس الامريكية : إن العراق سيظل يطلب التدريب الأمريكي والمعلومات الاستخباراتية العسكرية.

وتابع الكاظمي : ليس هناك حاجة لوجود أي قوات أجنبية قتالية على الأراضي العراقية، مشيراً إلى أن قوات الأمن والجيش العراقيتان قادرتان على الدفاع عن البلاد بدون قوات التحالف التي تقودها أمريكا.

وأوضح أن أي جدول زمني للانسحاب يجب أن يستند إلى احتياجات القوات العراقية التي أثبتت قدرتها في العام الماضي على إجراء مهام مستقلة ضد داعش مشددا على أن الحرب على التنظيم الارهابي وجاهزية القوات العراقية تتطلب جدولاً زمنياً خاصاً، ويعتمد هذا على المفاوضات التى سيجريها فى واشنطن.

كما أصدر المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء العراقي بيانا أوضح فيه أن زيارة الكاظمي إلى الولايات المتحدة ستستغرق عدّة أيام تشهد بحث العلاقات العراقية الأمريكية في مختلف المجالات والقضايا الثنائية ذات الاهتمام المشترك.

وفى ابريل الماضي : إتفقت الولايات المتحدة والعراق على أن الانتقال الأمريكي إلى مهام التدريب والمشورة مما يعني إنهاء الدور القتالي الأمريكي، لكن لم يتم الاستقرار على جدول زمني لإكمال الانتقال.

تجدر الاشارة إلى أن عدد القوات الامريكية فى العراق وقف عند 2500 جندي منذ أواخر العام الماضي عندما أمر الرئيس الأمريكى السابق بخفض العدد من 3 آلاف.

اقرأ أيضا..