اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

لبنان يوقع اتفاقا مع العراق لشراء مليون طن من زيت الوقود الثقيل

لبنان يوقع اتفاقا
لبنان يوقع اتفاقا مع العراق لشراء مليون طن من زيت الوقود

وقعت لبنان، اليوم السبت، اتفاقا مع العراق في العاصمة بغداد، لشراء مليون طن من زيت الوقود الثقيل بالسعر العالمي، بحضور رئيس الوزراء العراقي مصطفي الكاظمي.

توقيع الاتفاق بين العراق ولبنان

وبحسب وكالة الأنباء العراقية، فقال المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي في بيان: إن "مراسيم توقيع الاتفاق بين العراق ولبنان تضمنت بيع مليون طن من مادة زيت الوقود الثقيل بالسعر العالمي، على أن يكون السداد بالخدمات والسلع".

وأضاف البيان: "وقّع الاتفاق عن الجانب العراقي وزير المالية علي عبد الأمير علاوي، فيما وقّع عن الجانب اللبناني وزير الطاقة والمياه اللبناني ريمون غجر، فيما وقع العقد عن الجانب العراقي مدير عام شركة تسويق النفط علاء الياسري، ووقّع عن الجانب اللبناني مدير عام النفط اللبناني اورو فغالي."

انهيار اقتصادي

ويواجه لبنان انهيارا اقتصاديا يهدد استقراره. وفقد البلد احتياطاته من العملة الأجنبية تقريبا، كما تفاقم فيه نقص سلع أساسية مثل الوقود والأدوية، بحسب وكالة "رويترز".

والشهر الماضي، رفع لبنان أسعار المحروقات بنسبة تجاوزت ٣٠٪ ، في خطوة تأتي في إطار رفع الدعم جزئياً عن الوقود مع نضوب احتياطي الدولار لدى مصرف لبنان، فيما تغرق البلاد في دوامة انهيار اقتصادي متماد.

وينتظر اللبنانيون لساعات في طوابير طويلة أمام محطات الوقود، التي اعتمدت سياسة تقنين حاد في توزيع البنزين والمازوت، فيما تراجعت تدريجاً قدرة مؤسسة كهرباء لبنان على توفير التيار لتصل ساعات التقنين في عدد من المناطق يومياً إلى 22 ساعة.

وبحسب قائمة الأسعار الجديدة التي نشرتها الوكالة الوطنية للإعلام في لبنان، تجاوز سعر صفيحة البنزين (20 ليتراً) 95 أوكتان 60 ألف ليرة (40,6 دولارا وفق سعر الصرف الرسمي) بعد ارتفاع بحوالي 16 ألف ليرة.

وبات سعر صفيحة البنزين 98 أوكتان قرابة 63 ألفاً (42 دولاراً) بعد ارتفاع بقيمة 16,300 ليرة. وتجاوز سعر صفيحة المازوت 46 ألف ليرة (30,7 دولارا) بعد زياردة قدرها 12,800 ليرة.

وفي سياق آخر، قال رئيس الحكومة اللبنانية المكلف سعد الحريري، الخميس، في تصريح له بعد لقائه الرئيس ميشال عون، إنه اعتذر عن تشكيل الحكومة، مضيفا "الله يعين البلد".

وبحسب وكالة النشرة اللبنانية، أضاف الحريري: "التقيت الرئيس عون وأجرينا مشاوراتنا بشأن الحكومة، وطلب الرئيس تعديلات اعتبرتها جوهرية في التشكيلة، وتناقشنا في الامور التي تتعلق بالثقة وتسمية الوزراء المسيحيين وواضح ان الموقف لم يتغيّر وأننا لن نستطيع ان نتفق".