اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

تفاصيل جديدة عن حادث اختطاف 3 سفن تجارية بخليج عمان

تفاصيل جديدة عن حادث
تفاصيل جديدة عن حادث اختطاف 3 سفن تجارية بخليج عمان

كشفت وكالة رويترز للانباء أن قوات تدعمها إيران استولت على سفينة في خليج عمان اليوم الثلاثاء .

بينما قالت مصادر أمنية بحرية لرويترز : إن 3 سفن تجارية في خليج عُمان "خارجة عن السيطرة" بعد أنباء عن حادث "غير معروف"، في حين أفادت هيئة بحرية بريطانية بوقوع عمليتي خطف محتملتين لسفينتين في خليج عمان.

وفى السياق ذاته ذكرت وسائل إعلام بريطانية أن مسلحين صعدوا على متن السفينة "أسفلت برينسس" في خليج عمان واختطفوها.

ومن جانبها أكدت وزارة الخارجية البريطانية فتح تحقيق عاجل في حادثة السفينة في مياه الخليج.

وكشفت مصادر روسية أن مسلحين يحتجزون طاقم سفينة "أسفلت برينسس" المختطفة في خليج عمان كرهائن، فيما قالت صحيفة التايمز إن الحرس الثوري الإيراني وراء اختطاف سفن في خليج عمان على الأرجح.

فيما عبرت وزارة الخارجية الأمريكية، في وقت سابق من اليوم، عن قلقها بشأن واقعة السفن بمياه الخليج، مشيرة إلى أنها "ستتحرى أمرها".

وقالت الخارجية الأمريكية إنها على علم بتقارير عن حادثة بحرية في خليج عمان، مضيفة "سنواصل تبادل المعلومات والتنسيق مع الشركاء بشأن الواقعة".

ومن جانبه أكد الحرس الثوري الايراني أن القوات الإيرانية وجميع الفصائل التابعة للمقاومة في المنطقة ليست متورطة بأي حادث بحري في بحر عمان.

وقالت مصادر أمنية ايرانية : إن الأنباء التي تدعي تورط إيران بهذه الأحداث ليست إلا محاولات خبيثة لتهيئة الرأي العام لتوجيه ضربات ضد إيران مشددة على أن طهران سترد بقوة على أي اعتداء، وأن ردها سيكون مدمرا على أي قوة معتدية.

ومن جهته أشار المتحدث بإسم الخارجية البريطانية إلى أن الوزارة شرعت بشكل عاجل في التحقيق بحادث سفينة ساحل الإمارات، وذلك بعد أن تحدثت هيئة التجارة البحرية البريطانية عن تعرض السفينة للخطف.

وفى غضون ذلك ذكر موقع عمليات التجارة البحرية للمملكة المتحدة (يو.كيه.إم.تي.أو) أنه علم بوقوع "حادثة" ليس لها علاقة بالقرصنة قبالة ساحل الفجيرة، وأوصى التحذير، الذي استند إلى مصدر من طرف ثالث، السفن في المنطقة بتوخي الحذر الشديد.

يشار إلى الولايات المتحدة وبريطانيا وإسرائيل يحملون إيران مسؤولية الهجوم الذي استهدف ناقلة تديرها إسرائيل قبالة سواحل سلطنة عُمان الأسبوع الماضي.