اهم الاخبار
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تحقيقات وحوارات

فيديو.. ما علاقة يوسف وهبي بالماسـونية؟ وكيف تدخل الأزهر الشريف والملك فؤاد الأول شخصيا لمـنع الفيلم؟

محاولة يوسف وهبي لتجسيد شخصـية الرسول (ص) في فيلم سينمائي

الوكالة نيوز

في عام 1926 وبينما الفنان يوسف بك وهبي كان جالسا في المسرح زاره مخرج وممثل معروف يدعى وداد عُرفي وهو تركي من أصول يهودية.. وكان سبب الزيارة أنه جاء ليعرض على الفنان يوسف وهبي عمل سينمائي يقوم فيه يوسف وهبي بتجسيد شخصية النبي محمد عليه أفضل الصلاة والسلام.

وقال وداد عرفي إن الفيلم سيكون من إنتاج شركة ألمانية كبيرة متخصصة في دعم صناعة السينما وبحسب الاتفاق سيتم إنتاج الفيلم وتصويره في فرنسا وليس في مصر.

وقبل أن نخوض في القصة يجب أن تتعرف أولا على الدور الكبير الذي يلعبه الفنان يوسف وهبي داخل الجمعية الماسونية.

الجمعية الماسونية

فخلال فترة العشرينيات وما قبلها كانت الماسونية جمعية معترف بها ولها أهداف معلنة وأخرى مخفية.. ومن الطبيعي أن تجد لها محافل في مصر ودول أخرى.. ولم يكن يوسف وهبي وحده من كان في ضمن أعضاء تلك الجمعية فقد انبثق عن المحفل الماسوني الرئيسي محفل آخر في مصر يسمى محفل الفنان.. وكان يرأسه يوسف وهبي بنفسه وكان من أهم نشاطاته بجانب الفن هو ضم العديد من فناني مصر من كل المجالات وتوسيع نشاط الجمعية داخل المجتمع المصري.. ومن أبرزهم محمود المليجي ومحسن سرحان وعبد السلام النابلسي وغيرهم من رموز الفن.. لكن بمرور الوقت بدأت الماسونية في تنظيم جلسات سرية فأمر الملك بغلق محافل الماسونية بسبب خوفه على الأمن القومي في مصر.

تجسيد شخصية الرسول الكريم في فيلم

وبالعودة لقصة الفيلم فقد أخبر وداد عرفي يوسف وهبي أن الاختيار وقع عليه بسبب كونه من كبار فناني المسرح ومن أعظم المواهب في ذلك الوقت وأنهم حصلوا على موافقة الحكومة التركية حيث كان إنتاج الفيلم مشتركا بين تركيا وألمانيا.. وأن كمال أتاتورك بنفسه وهيئة كبار العلماء بإسطنبول وافقوا على الفيلم.. وبالفعل فرح يوسف وهبي بالعرض وحصل على 10000 جنيه كعربون لتجسيد شخصية الرسول الكريم في الفيلم.. وعندما تسرب الخبر للصحافة المصرية تم مهاجمة فكرة الفيلم ونشرت جريدة المسرح الخبر تحت عنوان: كارثة يوسف وهبي يجسد شخصية النبي في فيلم سينمائي.

ونزل الخبر كالصاعقة على المصريين وأرسل الأزهر الشريف خطابا لوزارة الداخلية يطالب فيه بمنع يوسف وهبي عن السفر وتجسيد شخصية النبي في عمل سينمائي.. كذلك أرسل الملك فؤاد الأول ملك مصر خطابا شديد اللهجة ليوسف بك وهبي يهدده بسحب الجنسية المصرية منه إذا قام بتمثيل هذا الفيلم.

وبعد التحقيقات أصدر يوسف وهبي بيانا يعلن فيه اعتذاره عن القيام بالفيلم ووضح أن ذلك جاء احتراما للمجتمع المصري وللأزهر الشريف وأن غرضه الوحيد كان نشر تعاليم وسماحة الإسلام في الدول الغربية من خلال هذا الفيلم.. وأرسل الأزهر خطابا رسميا للحكومة الفرنسية يطالب فيه بوقف الفيلم تماما.