اهم الاخبار
الأربعاء 22 سبتمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

الفن

في ذكرى رحيلها.. تعرف على أبرز محطات أمينة رزق خلال مشوارها الفني

الفنانة الراحلة أمينة
الفنانة الراحلة أمينة رزق

تحل اليوم الثلاثاء ذكرى رحيل الفنانة أمينة رزق، والتي توفيت في 24 أغسطس 2003، إثر إصابتها بهبوط حاد في الدورة الدموية بعد صراع مع المرض، واشتهرت أمينة رزق في الوسط الفني بلقب أم الفنانين و راهبة المسرح و ماما أمينة وجسدت دور الأم في العديد من الأعمال، وكان لها العديد من الأعمال الفنية المتنوعة تجاوزت الـ 280 عمل فني، فكانت أمينة رزق صاحبة أطول مسيرة فنية في تاريخ السينما العربية، حيث ظلت مسيرتها الفنية أكثر من 75 عاما، وبدأت شهرتها مع الفنان يوسف وهبي، ولم تتزوج أمينة رزق أبدا، ويستعرض موقع "الوكالة نيوز" أبرز محطات الفنانة أمينة رزق خلال مشوارها الفني.

نشأة الفنانة أمينة رزق و بداية مشوارها الفني 

ولدت الفنانة أمينة رزق في 15 أبريل 1910 في طنطا بمصر، ثم انتقلت للعيش في القاهرة بعد وفاة والدها، وظهرت لأول مرة على المسرح عام 1922، حيث قامت أمينة رزق بالغناء مع خالتها التي كانت تعيش معها في إحدى مسرحيات فرقة علي الكسار في إحدى مسارح روض الفرج، وعلى أثرها انتقلت أمينة رزق للعمل في مسرحية "راسبوتين" مع فرقة رمسيس المسرحية التي أسسها عميد المسرح العربي يوسف وهبي عام 1924.

بداية شهرة الفنانة الراحلة أمينة رزق 

ارتبطت أمينة رزق بالفنان يوسف وهبي كثيرا، وأصبحت إحدى الأبطال الأساسيين في المسرحيات التي قدمتها فرقة يوسف وهبي وكذلك الأفلام التي أنتجها يوسف وهبي، ولها العديد الأفلام، و تعتبر أمينة رزق صاحبة أطول مسيرة فنية في تاريخ السينما العربية، حيث بدأت شهرتها في فيلم "سعاد الغجرية" عام 1928، وتجاوزت سنوات عملها السينمائي والتلفزيوني الـ75 عامًا.

أبرز أعمال أمينة رزق المسرحية 

قدمت أمينة رزق العديد من الأعمال المسرحية، ومن أبرز المسرحيات التي قدمتها أمينة رزق في السبعينات مسرحية "السنيورة"، و مسرحية "انها حقا عائلة محترمة جدا" مع الفنان فؤاد المهندس والفنانة شويكار، وكان آخر أعمالها المسرحية مسرحية«يا طالع الشجرة» لتوفيق الحكيم، مع الفنان أحمد فؤاد سليم.

أبرز أعمال أمينة رزق السينمائية والتلفزيونية

قدمت أمينة رزق ما يقرب من 130 عمل سينمائي خلال مسيرتها الفنية أولها كان فيلم "سعاد الغجرية" و "برلنتي" و "ضحايا المدينة" و "أربع بنات وضابط" و "حرب الفراولة" و "استاكوزا"، وآخرها أعمالها فيلم "الكلام في الممنوع"، ولها أكثر من 120 عمل درامي، كان آخرهم "ادهم وزينات وثلاث بنات" عام 2003.

الجوائز التي حصلت عليها أمينة رزق 

حصلت الفنانة أمينة رزق على وسام الاستحقاق من الدرجة الأولى من الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، كما عينت في عام 1991 عضوا بمجلس الشورى المصري.