اهم الاخبار
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تحقيقات وحوارات

فيديو.. تفاصيل حياة الأميرة سلمى بنت الملك عبدالله.. أصغر أميرة أردنية تلتحق بالأكاديمية العسكرية

مقاتلة بسلاح الجو الأردني وتعشق العزف على الجيتار

الوكالة نيوز

ولدت الأميرة سلمى بنت عبد الله بن الحسين بن طلال بن عبدالله الهاشمي، في 26 سبتمبر سنة 2000،  بمدينة الحسين الطبية، وتعتبر هي الابنة الثانية للملك عبد الله والثالثة بين أبنائه من الملكة رانيا.. ومن عجيب المصادفات أن الفرق بين يوم مولدها هي وشقيقتها الأميرة إيمان هو يوم واحد فقط. 

تلقت الأميرة سلمى دراستها الثانوية في مدرسة أكاديمية عُمان الدولية مع إبنة عمتها الأميرة عائشة سنة 2014، وحصلت وقت تخرجها على جائزة في علوم الرياضة وجائزة في مبحث العلاقات الدولية وكانت من المتفوقات في دفعتها، ولذلك قرر الملك عبد الله الثاني والملكة رانيا حضور حفل تخرجها مع باقي أفراد العائلة المالكة في الأردن.

التحاق الأميرة سلمي بجامعة جورج تاون

عقب مرحلة الدراسة الثانوية التحقت الأميرة سلمي بجامعة جورج تاون في مدينة واشنطن كي تكمل دراستها الجامعية، وهي نفس الجامعة التي درس فيها شقيقها الأكبر ولي العهد الأمير الحسين بن عبد الله الثاني وتخرجت في عام 2018 
من دورة تدريبية قصيرة في أكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية في المملكة المتحدة وكان عمرها 18 عاما.

عقب مضي عامان فقط تم تقليد الأميرة الهاشمية جناح الطيران بقصر الحسينية بالعاصمة الأردنية عُمان عام 2020، لتصبح بذلك أول فتاة أردنية تجتاز التدريب الأساسي كطيار الجناح الثابت، من والدها الملك عبد الله الثاني.

حينها أكدت الأميرة سلمي بنت عبدالله الثاني إنها كانت تخشى التحليق في البداية وعقب اقتراح الملك عبدالله عليها أن تحصل على بعض الدروس للتغلب على خوفها حصلت على دفعه معنوية هائلة وهو ما ساعدها في التفوق بدراستها.

من أكثر المواهب التي تحرص عليها الأميرة الهاشمية سلمى بنت عبدالله الثاني هي موهبة العزف الموسيقي وقد شاركت شقيقها الأمير الحسين في العزف على الجيتار، ونشرت والدتها الملكة رانيا فيديو لها وهي تعزف على هذه الآلة.  الوترية الرائعة.

عندما تخرجت الأميرة سلمي من جامعة كاليفورنيا الجنوبية بالولايات المتحدة الأمريكية قرر الأمير الحسين بن عبدالله السفر لها في زيارة قصيرة وسريعة كي يدعمها في حفل التخرج وهو ما حدث بالفعل.

تشغل الأميرة سلمى رتبة ملازم أول في القوات الجوية الأردنية، وحصلت على لقب “شيهانة”..وشاركت في حفل افتتاح مركز تدريب المرأة العسكرية في الزرقاء نيابة عن الملك عبدالله، وتم إنشاء المركز بالتعاون بين القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي وحلف شمال الأطلسي “الناتو” في يونيو 2021.