اهم الاخبار
الإثنين 29 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تحقيقات وحوارات

فيديو.. قصة حياة صدام حسين من الطفل الباكي بائع البطيخ إلي أشهر الرؤساء العرب

قصة كفاح مهيب الركن أشهر زعماء الشرق الأوسط

الوكالة نيوز

في يوم 28 أبريل عام 1937 ولد صدام حسين بمدينة العوجة بتكريت بمحافظة صلاح الدين ومنذ نعومة أظافره عانى مهيب الركن أشد المعاناة في الحياة فقد جاء صدام ليجد نفسه يتيماً لأن والده مات قبل أن يصل صدام الي الحياة ب 6 شهور وبسبب فقر والدتة صابحة طلفاح الشديد قررت الذهاب للعيش مع أبنها عند والدها ولم يمضي الكثير من الوقت حتى رحل الجد هو الآخر.

وقررت والدة صدام أن تذهب إلي منزل أخيها خيرلله طلفاح وظلت تمارس مهنة قراءة الطالع لفترة قصيرة إلي أن قررت الزواج حيث تزوجت أحد أقاربها الذي كان يعمل بمهنة الفراشة ومن هنا بدأت معاناة صدام حسين الكبرى في مرحلة الطفولة بسبب قسوة زوج والدتة الذي كان يضربه بعنف وقام بإخراجه من التعليم وجعله يعمل كراعي اغنام في سن الخامسة من عمره.

بعدها وبفترة قصيره وعندما شب صدام حسين عن الطوق أجبره زوج والدتة على بيع البطيخ في القطارات وبسبب تلك المعاناة قرر صدام الهروب إلي منزل خاله خيرلله طلفاح الذي كان يعمل ضابط في الجيش العراقي ويكرهه النظام الملكي بشدة ومتأثر بأفكار ادلف هتلر للغاية ولذلك تم فصله من الخدمة العسكرية.

كان خيرلله طلفاح وابنه عدنان يكنون محبة كبيرة لصدام وهو ما دفعهم لجعله يستكمل تعليمه الابتدائي بعد وصوله لسن كبيرة وقد تعرض صدام لحالة من التنمر من أصدقائه في الدراسة بسبب فارق السن بينهم وبينه حيث كان يبلغ من العمر حينها 11 عام.

انضمام صدام حسين لحزب البعث العراقي المعارض

وفي سن 19 عام انضم صدام حسين لحزب البعث العراقي المعارض في تلك الفترة وحدث ذلك بالتزامن مع بداية ثورة الضباط الأحرار في مصر حيث تأثر صدام بأفكار جمال عبد الناصر عن الحرية والعدالة فقرر صدام التقدم لاختبارات الكلية الحربية ولكنه فشل في الإختبارات.

بعدها قام رفعت الحاج سري بتكوين تنظيم الضباط الوطنيين في عام 1958 وكان أهم أعضاء هذا التنظيم عبد الكريم قاسم وعبد السلام عارف الذين قاموا بخلع الملك فيصل الثاني وتصفيته هو وأسرته ووصل عبد الكريم قاسم الي كرسي السلطة وتحول إلي دكتاتور قمعي في فترة قصيرة فقرر حزب البعث العراقي التخلص منه واغتياله وقام بتنفيذ تلك المهمة صدام حسين ولكنها فشلت فقرر صدام الهروب إلي سوريا ثم إلي مصر حيث قام باستكمال تعليمه هناك.

في عام 1963 تمكن حزب البعث العراقي من التخلص من عبد الكريم قاسم وتصفيته وتعيين عبد السلام عارف عوضاً عنه وهو ما فتح المجال لعودة صدام حسين إلي العراق من جديد ولكن لم يمضي وقت كثير حتى قام عارف باعتقال البعثيين ومن بينهم صدام الذي تم تعذيبه في المعتقل بصورة وحشية.

هروب صدام حسين من السجن

استطاع صدام حسين الهروب من السجن عام 1966 وتجميع أعضاء حزب البعث والانقلاب على عبد الرحمن عارف شقيق عبد السلام عارف الذي مات في حادث تحطم طائرة وتمكن صدام من اقتحام القصر وتم تعيين حسن البكر رئيساً للعراق وأصبح صدام مسؤول الأمن الداخلي وتجمعت الكثير من السلطات في يده.

لم يمضي الكثير من الوقت حتى أصبح صدام نائباً لرئيس الجمهورية وحكم العراق بقبضة من حديد ونفذ الكثير من الإعدامات في من يعارض النظام وبطش بالجميع استعان بعشيرته في السيطرة على مفاصل العراق واستتبت له الأمور.

شهدت العراق خلال تلك الفترة الكثير من التطور الاقتصادي والتعليمي والسياسي وقام صدام بتسليح الجيش العراقي بأحدث التقنيات ووقعت إتفاقية ترسيم الحدود مع إيران.

في عام 1979 تخلص صدام حسين من حكم حسن البكر وأصبح هو رئيس العراق الفعلي وقام بالتخلص من كافة قادة حزب البعث المناوئين له في قاعة الخلد ببغداد حيث أعدم على الهواء 22 عضو من الحزب بتهمة الخيانة.

وبحلول عام 1982 تعرض صدام حسين لمحاولة إغتيال عند زيارتة لمدينة الدجيل حيث حاول حزب الدعوة تصفيته وقام بإطلاق الرصاص على سيارتة وتسبب بمقتل عشرة من حراس صدام وتمكن الحرس من إفشال المحاولة وقتل المهاجمين والقبض على الكثير من أهالي الدجيل ومحاكمتهم بتهمة الإنقلاب على رئيس الدولة وتم الحكم على 143 شخص بالاعدام وتهجير الكثير من سكان الدجيل خارجها.

الحرب العراقية الإيرانية 

بعدها وبسبب اشتعال الحرب العراقية الإيرانية وقيام القوات الايرانية بدخول بعض مناطق العراق بمساعدة أكراد جلبچة هدد علي حسن المجيد الأكراد بضرب البلدة بالأسلحة الكيميائية كي يخرج منها سكانها ويقوم بتوجيه ضربة عسكرية للقوات الإيرانية المتواجدة بها وبالفعل تم ضرب البلدة بالأسلحة الكيميائية ومات قرابة المائة ألف شخص.

أتهم صدام حسين إيران بارتكاب هذه المجزرة من أجل إلصاقها بالنظام العراقي وأكد حينها صدام أن الجنود الإيرانيين كانوا يرتدون ملابس واقية من الأسلحة الكيميائية وخرجوا من جلابچة قبل وقوع الضربة وكان بالمدينة المدينة الكثير من الجنود العراقيين وهو ما ينفي تلك التهمة عن نظامه.و

خرج صدام حسين من حرب الخليج الأولى وقد تم تدمير جانب كبير من الاقتصاد العراقي وتكدست عليه الديون لمصلحة دول الخليج التي طالبها بتخفيض تلك الديون باعتباره دافع عن الخليج العربي ضد المد الشيعي ورفضت الكويت مطالب صدام والزمته بالسداد وهو ما جعله يهددها بالغزو.

في عام 1990 قام صدام حسين بتنفيذ تهديده للكويت وقام بغزوها وهو ما تسبب بتدخل الولايات المتحدة الأمريكية وأوربا والدول العربية وتشكيلهم تحالف عسكري للتصدي لصدام وإخراجه من الكويت وهو ما حدث بالفعل حيث تعرض الجيش العراقي لخسائر فادحة في عتادة العسكري في مجزرة طريق الموت التي نفذها الأمريكان.و

تسبب كل ذلك بغضب الشعب العراق بسبب الآلاف القتلى في حروب صدام حسين والعقوبات الاقتصادية والحصار الذي فرض على العراق وحدثت الانتفاضة الشعبانية عام 1991 واستطاع الثوار السيطرة على 14 محافظة حتى تدخل حسين كامل المجيد زوج رغد إبنه صدام وقام بمهاجمة مدينة كربلاء ومرقد الحسين المقدس وتسبب بمقتل 150 ألف شخص وعاد صدام يسيطر على الأمور من جديد.

الخلاف بين حسين كامل وعدي صدام حسين

بعدها بأربع سنوات حدثت الكثير من الخلافات بين حسين كامل وبين عدي صدام حسين وهو ما تسبب بهرب الأول إلي الأردن وقام بكشف الكثير من أسرار صدام حسين هناك وبعد فترة طلب حسين كامل العفو من صدام بتدخل زوجتة رغد وعاد إلى العراق لكنه تم تصفيته فيما بعد داخل منزله.

تبدل حال العراق تماماً ووافقت على برنشلص من النظام العراقي وصدام حسين بهدف الحصول على خيرات النفط العراقي وقاموا باتهامه بامتلاك أسلحة دمار شامل والتجهيز لتصنيع الأسلحة النووية كذريعة لدخول العراق.و

رفض مجلس الأمن دخول الولايات المتحدة الأمريكية إلي العراق وصمم جورج بوش على إسقاط نظام صدام حسين وهو ما حدث بالفعل عقب دخول القوات الأمريكية بغداد في يوم 20 مارس عام 2003 عقب خيانة بعض قوات الجيش العراقي لصدام حسين وعدم قتالهم عن العاصمة وهرل صدام حسين هو وأسرته وتم القبض عليه في نهاية المطاف بمنزل أحد أصدقائه الذي قام بخيانته ويسمى قيس النامق ليتم محاكمتة واعدامه في أول أيام عيد الأضحى عام 2006.