اهم الاخبار
الإثنين 26 سبتمبر 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

روسيا: طالبان لا تعمل بكل طاقتها لمحاربة الإرهاب في أفغانستان

أفغانستان
أفغانستان

أشار السفير الروسي لدى أفغانستان، دميتري غيرنوف، في حوار مع وكالة سبوتنيك، إلى أن حركة طالبان لا تعمل بكل طاقاتها من أجل محاربة الإرهاب، لكنها مهتمة لتطوير وتعزيز هذا المجال.

وقال السفير غيرنوف: "بالنسبة لنا يمثل القضاء على الإرهاب أولوية وتقول حركة إنها مصممة على محاربة الإرهاب بلا هوادة".

وأضاف: أنه "من الجيد أن هذه ليست مجرد كلمات ومع تغير السلطة في أفغانستان نلمس أنهم مهتمون لتطوير وتعزيز خبراتهم في مجال محاربة الإرهاب".

وتابع قائلا: "ليس هناك ما يثير الدهشة في حقيقة أن طالبان تحاول بكل الإمكانيات المتاحة لديها".

ونوه السفير غيرنوف إلي أنه “بشكل جدي، المشكلة معقدة بشكل عام ولا يمكن حلها من الزاوية الروسية وحدها، مشيرا إلى أنه لا يمكن القضاء على الإرهاب دون تطبيع الوضع الاجتماعي والاقتصادي".

وفي السياق، أفادت وسائل إعلام أفغانية، السبت، بإصابة شخصين في انفجار بالعاصمة كابول في منطقة دشتبرش، نقلا عن العربية نت.

وفي سياق آخر، أطلق مسلحي حركة طالبان النار في الهواء لتفريق تظاهرة نسائية في العاصمة الأفغانية كابول، وفقا لوكالة فرانس برس.

هذا وقد وقع انفجار في مدرسة بالعاصمة الأفغانية كابول، الخميس، مما أسفر عن وقع إصابات من بينها مدير المدرسة، نقلا عن العربية نت.

وأفادت وكالة طلوع نيوز، بأن الشيخ رحيم الله حقاني أحد علماء الدين قتل بانفجار في مدرسته.

وأكد بلال كريمي، نائب المتحدث باسم الحكومة الأفغانية، مقتل الشيخ رحيم الله حقان، وتشير التحقيقات إلي أن هذا العالم الديني قتل في انفجار في مدرسته في كابول.

وفي السياق، أفادت وكالة طلوع الأفغانية، يونيو الماضي، بسماع دوي إطلاق نار بالقرب من قاعة تنظم بها حركة طالبان تجمعا بالقرب من جامعة كابول. 

وتم تداول مقطع فيديو على شبكات التواصل الاجتماعي، يمكن من خلاله سماع صوت اللقطات المتناثرة.

وذكرت وسائل إعلام أفغانية، أن مروحيات طالبان تحلق فوق جامعة كابول بعد انفجارات شهدتها المنطقة.

وقال المتحدث باسم حركة طالبان، ذبيح الله مجاهد، في تغريدة على تويتر: إنه "لا توجد مشاكل في الاجتماع، وقد أطلقت القوات الأمنية عدة أعيرة نارية على مشتبه به".

 

single

موضوعات متعلقة