اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الجيش الصيني: نجري مناورات عسكرية جديدة حول تايوان

المناورات العسكرية
المناورات العسكرية الصينية حول تايوان

قال الجيش الصيني إنه يجرى مزيدًا من المناورات العسكرية بالقرب من تايوان، اليوم الاثنين، رداً على زيارة وفد الكونغرس الأمريكي للجزيرة واللقاء بالرئيسة تساي إنغ ون.

وأضاف الجيش الصيني، أن المناورات كانت "رادعا جدي للخدع السياسية التي تواصل لعبها الولايات المتحدة وتايوان والتي تقويض السلام والاستقرار عبر مضيق تايوان"، نقلا عن وكالة رويترز.

وقد وصل وفد من الكونغرس الأمريكي إلى تايوان، أمس الأحد، في زيارة تستغرق يومين يلتقي خلالها بالرئيسة تساي إنغ وين، وهي ثاني مجموعة رفيعة المستوى تأتي وسط توترات عسكرية مستمرة مع الصين

وأجرت بكين، تدريبات عسكرية في جميع أنحاء الجزيرة للتعبير عن غضبها من زيارة نانسي بيلوسي رئيسة مجلس النواب الأمريكي إلى تايبيه هذا الشهر، وفقا لوكالة رويترز.

وقالت سفارة الولايات المتحدة في تايبيه إن الوفد يرأسه السيناتور إد ماركي الذي يرافقه أربعة مشرعين آخرين فيما وصفته بأنه جزء من زيارة أكبر لمنطقة المحيطين الهندي والهادئ.

وذكر المكتب الرئاسي في تايوان أن المجموعة ستلتقي تساي صباح الاثنين.

وقالت الرئاسة التايوانية في بيان: "في الوقت الذي تثير فيه الصين التوترات في مضيق تايوان والمنطقة من خلال التدريبات العسكرية، يظهر ماركي الذي يقود وفدا لزيارة تايوان مرة أخرى دعم الكونجرس الأمريكي الثابت لتايوان".

ونشرت وزارة الخارجية التايوانية صورا للمجموعة التي التقى بها في مطار سونغشان بوسط تايبيه بعد أن وصلت على متن طائرة نقل تابعة للقوات الجوية الأمريكية.

وفي السياق، قالت وزارة الدفاع التايوانية، إن 11 طائرة عسكرية صينية اخترقت الخط الأوسط لمضيق تايوان ودخلت منطقة الدفاع الجوي التايوانية اليوم الأحد، فيما تواصل بكين أنشطتها العسكرية بالقرب من الجزيرة التي تطالب بها الصين، نقلا عن وكالة رويترز.

وبالأمس، قالت وزارة الدفاع التايوانية إن 13 طائرة تابعة للقوات الجوية الصينية عبرت الخط المتوسط لمضيق تايوان، في الوقت الذي تواصل فيه بكين أنشطتها العسكرية بالقرب من الجزيرة التي تطالب بها الصين، نقلا عن وكالة رويترز.

هذا وأعربت وزارة الخارجية التايوانية، السبت، عن امتنانها للولايات المتحدة لاتخاذها إجراءات ملموسة للحفاظ على الأمن والسلام في مضيق تايوان والمنطقة.