اهم الاخبار
الجمعة 30 سبتمبر 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

طرق الاستعلام عن بطاقة الخدمات المتكاملة لذوي الاحتياجات الخاصة

الوكالة نيوز


تحرص الحكومة المصرية بقيادة رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي على تقديم عدد من الخدمات المتكاملة لمواطنيها في كافة المجالات التعليمة والصحية، بالإضافة إلى عدد من الخدمات الاجتماعية.

طرق الاستعلام عن بطاقة الخدمات المتكاملة لذوي الاحتياجات الخاصة

وقامت وزارة التضامن الاجتماعي بتفعيل خدمة جديدة لذوي الإعاقة، وهى إمكانية الاستعلام عن بطاقة الخدمات المتكاملة بالرقم القومي الخاص بكل شخصًا منهم على حدة، عبر موقع الوزارة الرسمي.

وأعلنت الوزارة عن طريقة أخرى يمكن بها الاستعلام عن كارت الخدمات المتكاملة الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة، وتكون عن طريق الاتصال بالخط الساخن على الرقم  15044.

كما أعلنت عن عدد من الشروط التي يجب توافرها حتى يتم استخراج بطاقة الخدمات المتكاملة لذوي الاحتياجات الخاصة، وهى: إجراء كشف طبي عليهم يقوم به أحد مستشفيات وزارة الصحة أو الهيئات التابعة لها.


خطوات الاستعلام عن بطاقة الخدمات المتكاملة بالرقم القومي

قامت وزارة التضامن الاجتماعي بتفعيل خدمة جديدة لذوي الإعاقة، وهى إمكانية الاستعلام عن بطاقة الخدمات المتكاملة بالرقم القومي الخاص بكل شخصًا منهم على حدة، عبر موقع الوزارة الرسمي، ويأتي ذلك بالتزامن مع دخول جائحة فيروس كورونا إلى البلد وزيادة معدلات الاصابة يوميًا.

ويمكن للأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة والذين استطاعوا استكمال كافة الأوراق المطلوبة منهم الاستعلام عن بطاقة الخدمات المتكاملة بالرقم القومي، التي تقدمها وزارة التضامن الاجتماعي، عن طريق اتباع الخطوات الآتية:

أولًا: تسجيل الدخول على موقع وزارة التضامن الاجتماعي الرسمي.

ثانيًا: بعد تسجيل الدخول على موقع وزارة التضامن الاجتماعي، يقوم الشخص باختيار الاستعلام عن كارت الخدمات المتكاملة.

ثالثًا: يختار الشخص خدمة الاستعلام عن بطاقات الخدمات المتكاملة الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة.

رابعًا: يقوم الشخص باختيار تسجيل الرقم القومي الخاص به، وسيتطلب الأمر إدخال بعض البيانات الأخرى، مثل: اسم صاحب البطاقة بالكامل، بالإضافة إلى اختيار عنوان مكتب البريد الذي سيتم إرسال البطاقة عليه.

وأعلنت وزارة التضامن الاجتماعي طريقة أخرى يمكن بها الاستعلام عن كارت الخدمات المتكاملة الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة، وتكون عن طريق الاتصال بالخط الساخن على الرقم  15044.

مميزات كارت الخدمات المتكاملة لذوي الاحتياجات الخاصة

هناك العديد من الممزات التي تقدمها وزارة التضامن الاجتماعي لذوي الاحتياجات الخاصة عن طريق كارت الخدمات المتكاملة، حيث أنها تساعدهم في الحصول على الخدمات المختلفة والتسهيلات والمزايا المقررة لهم، ومنها:
أولًا: تقديم مميزات في مجال الرعاية الصحية والتأهيلية.
ثانيًا: تقديم مميزات في مجال التعليم والعمل.
ثالثًا: الإعفاء الجمركي على السيارات المجهزة والأجهزة التعويضية والأدوات المعينة.
رابعًا: تقديم خصومات على وسائل النقل والمواصلات.
خامسًا: تقديم مزايا الحماية الاجتماعية التي يتم توفيرها بعد الدراسة الاقتصادية والاجتماعية، مثل: الدعم النقدي والإسكان الاجتماعي والجمع بين المعاشين.

شروط استخراج بطاقة الخدمات المتكاملة لذوي الاحتياجات الخاصة
 

أعلنت وزارة التضامن الاجتماعي عن عدد من الشروط التي يجب توافرها حتى يتم استخراج بطاقة الخدمات المتكاملة الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة، وهى: إجراء كشف طبي عليهم يقوم به أحد مستشفيات وزارة الصحة أو الهيئات التابعة لها أو المستشفيات الجامعية والتعليمية أو المستشفيات التابعة للقوات المسلحة والشرطة.

إجراءات الحصول على بطاقات الخدمات المتكاملة لذوي الاحتياجات الخاصة
 

أوضحت وزارة التضامن الاجتماعي عن عدد من الشروط والاجراءات التي يجب توافرها حتى يتم استخراج بطاقة الخدمات المتكاملة الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة، وهى:
أولًا: التوجه لأحد مستشفيات وزارة الصحة أو أحد الهيئات التابعة لها أو المستشفيات الجامعية أو التعليمية، لإجراء كشف طبي لتحديد الفحوصات الطبية التي يتطلبها كل نوع إعاقة.
ثانيًا: التوجه لمكاتب التأهيل بوزارة التضامن الاجتماعي، لاستخراج البطاقة باستيفاء الكشف الوظائفي وتحديد نسبة الإعاقة بحسب التقارير الطبية التي تم استخراجها من احد مستشفيات وزارة الصحة أو أحد الهيئات التابعة لها أو المستشفيات الجامعية أو التعليمية، بعد القيام بالكشف طبي.
ثالتًا: واخيرًا، إجراء التقييم الوظائفي الذي يستعين بالتقرير الطبي للمواطن ويستكمل بدوره الاستمارات المطلوبة لتسجيل درجة إعاقة المواطن وأخذ صورة شخصية له.